مجلات أدبية بالإنجليزية

Who are we?

العدد الحالي جميع الأعداد من نحن؟ بحث المساهمات Quotations حقوق الترجمة والنشر

 

albawtaka@albawtaka.com                تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة!

 

 

 

 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

تصدر من جمهورية مصر العربية

العدد السابع عشر، إبريل 2008

 

 

 

تكرمت ألجزاندرا مارشل بالموافقة على نشر قصة "الطفلة الأرملة" في مجلة البوتقة.

Ms. Marshall was so generous to permit the publication of the Arabic text of "Child Widow” in Albawtaka Review. Albawtaka owes Ms. Marshall a great debt of gratitude for her kind permission.

Child Widow” by Alexandra Marshall. Copyright © 2003 by Alexandra Marshall. Originally published in Ploughshares, Emerson College, Issue #91, Vol. 29/2&3, Fall 2003. Published by kind permission of Alexandra Marshall. All rights reserved.

 

 

 

 

ألجزاندرا مارشل

الطفلة الأرملة

تقديم: هالة صلاح الدين

http://www.alexandramarshall.com/

 

 

 

 

وُلدت ألجزاندرا مارشل عام 1944 غرب ولاية بنسيلفينيا الأمريكية ونشأت في ولاية نيويورك. درَست الرقص في كلية ويتون ومعهد نيو إنجلاند للموسيقى. حصلت على ليسانس الآداب في اللغة الفرنسية من كلية ويتون عام 1965. درَست في العالم التالي الرقص الياباني الكلاسيكي بمدينة كيوتو اليابانية وعند عودتها إلى نيويورك عملت بالقنصلية اليابانية في الوقت الذي راحت فيه تَدرس اللغة اليابانية في جامعة ذا نيو سكول.

 

تزوجت مارشل عام 1966 بطالب في معهد الاتحاد اللاهوتي لينتقلا معاً إلى جامعة ستانفورد لمدة عام حيث كانا ’زوجين مضيفين‘ بمركز الطلاب العالمي بينما واصلت هي دراسة اليابانية وعاون هو بكنيسة ستانفورد التذكارية. عاد الاثنان إلى نيويورك ثم نالت مارشل شهادة الماجستير في الفرنسية من كلية المعلمين بجامعة كولومبيا ثم طفقت تُدرس الفرنسية بإحدى المدارس الإعدادية في بلدة إكسيتر بولاية نيو هامبشير لمدة سنة. وفي عام 1970 قاد الزوجان مجموعة من طلبة الكليات إلى دولة غانا في إطار ’عملية مفارق الطرق بأفريقيا،‘ برنامج أطلق عليه الرئيس الأمريكي الراحل جون إف. كينيدي "سَلف وكالة فيلق السلام." وافت المنية زوجها هناك عن عمر 28 سنة. استلهمت مارشل قصة "الطفلة الأرملة" من هذه التجربة.

 

رجعت مارشل إدراجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتستقر في مدينة نيو هيفين مخططة استئناف دراساتها العليا بجامعة ييل بيد أنها توجهت إلى كتابة الأدب بدلاً من الدراسة. انتقلت إلى بلدة أميرست وواصلت الكتابة وبتشجيع من الروائيين فيليب روث وفريدريك بيكنر أنتجت عدة روايات خلال ما تلا من سنوات. وحينما وافقت دار كنوبف على نشر روايتها الأولى جاس في تمثال من البرونز، انتقلت إلى مدينة بوسطن عام 1976.

 

وفي بوسطن التقت مارشل من خلال وكيلها الأدبي بواحد من عملائه، ألا وهو الروائي جيمز كارول. تزوجت مارشل بكارول عام 1977 واستقرا منذ حينها في بوسطن حيث أنجبنا طفلين. درّس الزوجان بالعديد من الكليات والجامعات كما أسسا وأدارا لمدة تسع سنوات منتدى بلاوشيرز العالمي لكتابة الأدب المقام في هولندا.

 

 

 

نشرت مارشل كتاباً غير أدبي عن إحدى بحيرات منطقة نيو إنجلاند تحت عنوان مياه ساكنة عام 1978. صدر الكتاب بالتزامن مع فيلم وثائقي يحمل نفس العنوان عرضته سلسلة حلقات ’نوفا ساينسناو‘ العلمية بقناة بي بي إس الأمريكية.

 

 

 

 

نشرت مارشل رواية جاس في تمثال من البرونز عام 1977.

 

 

 

 

ظهرت روايتها عرض رقيق عام 1981.

 

 

 

 

صدرت روايتها السرير النحاسي عام 1986.

 

 

 

 

نشرت رواية شيء مستعار عام 1997.

 

 

 

 

صدرت آخر روايات مارشل عام 2001 تحت عنوان محكمة الدعاوى العامة.

 

 

 

ظهرت قصتها "لا تفتح" لأول مرة في صيف 2007 بجريدة ذا كيب كود فويس.

 

 

ظهرت قصة "الجملة الأخيرة من النكتة" بجريدة ذا كيب كود فويس.

 

 

 

ألّفت مارشل رواية تحمل عنوان نوافذ ملونة. أغنية "أهلاً أيها العالَم القاسي" مستمدة من هذه الراوية. كتبت مارشل كلمات الأغنية بالتعاون مع دان هانتر وفيث سولوواي وغنتها فيث سولوواي.

 

مارشل ناقدة سينمائية ساهمت بمقالاتها في مجلة ذي أمريكان بروسبيكت كما نشرت قصصها ومقالات عن رحلاتها ومقالات نقدية للكتب بمجلات ذا نيو يورك تايمز وهاربرز بازار وتايم أوت نيو يورك وجريدتيّ ذا بوسطن جلوب وذا نيو يورك أوبزرفر. مارشل محررة مساهمة في مجلة جلامور وكاتبة بمجلة ردار. نالت مارشل درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من كلية ويتون عام 2005.

 

نسقت مارشل خلال العشر سنوات الماضية عملية تقييم مقالات ’الشجاعة في حياتي،‘ مشروع للكتابة يدخل ضمن ’منهج ماكس وربيرج للشجاعة.‘ يَدرس طلبة السنة السادسة هذا المنهج بمدارس بوسطن الحكومية.

 

 

 

 

          

نشرت مارشل قصة "الطفلة الأرملة" في خريف 2003 بمجلة بلاوشيرز. عدها كِتاب أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2004 واحدة من أفضل مائة قصة ظهرت بالمجلات الأمريكية والكندية عام 2003.

 

 

 

Copyright © 2010 Albawtaka Review. All Rights Reserved.