مجلات أدبية بالإنجليزية

Who are we?

العدد الحالي جميع الأعداد من نحن؟ بحث المساهمات Quotations حقوق الترجمة والنشر

 

albawtaka@albawtaka.com                تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة!

 

 

 

 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

تصدر من جمهورية مصر العربية

العدد الخامس عشر، أكتوبر 2007

العدد الثامن عشر، يوليو 2008

 

 

 

تكرم إدوارد بي. جونز بالموافقة على نشر قصتيّ "رجل غني" و"فتيان عُجُز، فتيات عجائز" في مجلة البوتقة.

Mr. Jones was so generous to permit the publication of the Arabic texts of "A Rich Man" and "Old Boys, Old Girls" in Albawtaka Review.

Albawtaka owes Mr. Jones a great debt of gratitude for his kind permission.

© Reprinted by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

 

إدوارد بي. جونز

رجل غني

فتيان عُجُز، فتيات عجائز

تقديم: هالة صلاح الدين

 

 

http://www.harpercollins.com/authors/5002/Edward_P_Jones/index.aspx

 

 

إدوارد بول جونز كاتب أمريكي من أصل أفريقي. ولد في 5 أكتوبر 1950 بولاية واشنطون الأمريكية ونشأ بها ولا يزال يعيش فيها حتى الآن. جونز عازب لم يسبق له الزواج من قبل. هو الابن الوحيد لعامل مطبخ وخادمة في فندق. اختفى والده من حياته قبل أن يلتحق بالمدرسة فنشأ برفقة أمه. كانت تعمل في وظائف تكفل لها بالكاد الأجور الدنيا كي تطعم أطفالها الثلاثة. لم تكن تعرف القراءة ولا الكتابة غير أنها غرست في ابنها حب العلم.

                                                                                                             

حاز جونز منحة للالتحاق بكلية هولي كروس (الصليب المقدس) حيث نال ليسانس الآداب عام 1972 كما حصل على ماجستير الفنون الجميلة من جامعة فيرجينيا 1981. عمل كاتب عامود ومصححاً بمجلة تاكس نوتس المتخصصة في الضرائب من عام 1990 حتى عام 2002. راح يُدرس كتابة الأدب حين عمل مدرساً زائراً في جامعات برينستون وجورج ميسون وميريلاند منذ عام 2000.

 

 

 

نشر مجموعته القصصية الأولى عام 1992 تحت عنوان تائه في المدينة. فازت المجموعة بجائزة بن/هيمنجواي المقدَمة من مؤسسة إرنيست هيمنجواي ورشحت لجائزة الكتاب القومي. من بين القصص التي تضمها المجموعة: "اليوم الأول" وهي سيرة ذاتية للمؤلف و"يوم فتاة الأول في الحضانة" و"الفتاة مربية الحمام" و"علاقة فتاة بطيورها" و"المتجر" و"منزل أمه" و"أسود صغيرة."

 

 

               

نُشرت قصة "ماري" في مجموعة جونز تائه في المدينة ثم في كتاب قصص جديدة من الجنوب: أفضل ما في العام عام 1993. صدرت القصة للمرة الثالثة في كتاب مقتطفات سكريبنر من القصة القصيرة المعاصرة عام 1999. "ماري" هي أول قصة تصدر لجونز في كتاب من كتب المقتطفات الأدبية.

 

 

  

جونز يحمل جائزة ’آي إم بي إيه سي/دبلن العالمية‘ في الأدب عام 2005.

 

نشر جونز رواية العالَم المعروف عام 2004. فازت الرواية بجائزة بوليتسر للأدب المقدَمة من جامعة كولومبيا عام 2004 وحصلت على جائزة ’آي إم بي إيه سي/دبلن العالمية‘ في الأدب عام 2005 وجائزة حلقة النقاد لأفضل كتاب على المستوى القومي عام 2003 وجائزة لانان المقدَمة من مؤسسة لانان عام 2003 كما رشحت الرواية لجائزة الكتاب القومي. كان قد فاز من قبل بجائزة لانان عام 1994.

 

 

 

صدرت مجموعته الثانية كل أطفال العمة هاجر عام 2006. كان قد نشر خمس قصص منها بمجلة ذا نيو يوركر. حققت المجموعة أفضل المبيعات وفقاً لجريدة نيويورك تايمز كما رشحت لجائزة بن/فوكنر.

للاستماع إلى جزء من كل أطفال العمة هاجر:

http://www.harpercollins.com/books/9780060557577/All_Aunt_Hagars_Children/index.aspx

 

 

 

 

                                               

ظهرت كتابات جونز في العديد من المجلات الأدبية مثل ذا باريس ريفيو وبلاوشيرز وكالالو وإيسينس حيث نشر قصته الأولى عام 1976. تلقى جونز منحة ماكارثر عام 2004 من مؤسسة ماكارثر وأخرى من هيئة المنح القومية للفنون.

 

 

 

 

ظهرت قصته "رجل جديد" في كتاب كتاب جرانتا الجديد للقصة القصيرة الأمريكية عام 2007.

 

 

                   

نشرت قصة "رجل غني" للمرة الأولى بمجلة ذا نيو يوركر في 4 أغسطس 2003. ظهرت القصة مرة ثانية عام 2004 في كتاب أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2004.

 

 

 

                             

صدرت قصة "رجل غني" في كتاب القصص الفائزة بجائزة أو. هنري 2005. صدرت القصة للمرة الرابعة في مجموعة جونز القصصية كل أطفال العمة هاجر. المجموعة القصصية متاحة على قرص مدمج بصوت بيتر فرانسيس جيمز.

 

 

يقول جونز عن قصة "رجل غني:" "إيلين شخصية ثانوية ظهرت في قصة سابقة تحت عنوان "رجل جديد" ثم اختفت بين صفحاتها. هي الآن شخصية ثانوية مرة أخرى إلا أن القصة الجديدة تكشف النقاب عن العالَم الذي تلاشت فيه."

 

 

 

 

                             

نشرت قصة "فتيان عُجز، فتيات عجائز" للمرة الأولى بمجلة ذا نيو يوركر في 3 مايو 2004. ظهرت القصة مرة ثانية عام 2005 في كتاب أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2005.

 

 

 

                      

صدرت قصة "فتيان عُجز، فتيات عجائز" في كتاب القصص الفائزة بجائزة أو. هنري 2006. صدرت القصة للمرة الرابعة في مجموعة جونز القصصية كل أطفال العمة هاجر. المجموعة القصصية متاحة على قرص مدمج بصوت بيتر فرانسيس جيمز.

 

 

يقول جونز عن قصة "فتيان عُجز، فتيات عجائز:" "بدأتْ القصة بالشخصية المحورية في "أسود صغيرة،" إحدى قصص المجموعة القصصية تائه في المدينة.  سوف نجد سيزار في القصة الأولى لصاً -- على شفير الخامسة والعشرين -- يصير رجلاً لا يعرف اللطف. والآن، مع "فتيان عُجز،" نلفي ذلك الرجل الناضج كل النضج مسجوناً قتل اثنين من البشر."                                                                                    

 

 

 

Copyright © 2010 Albawtaka Review. All Rights Reserved.