مجلات أدبية

المساهمات

الصندوق العربي المجلس الثقافي البريطاني

Quotations

دار البوتقة للنشر

Who are we?

البوتقة في الصحافة

الأعداد

حقوق الترجمة

من نحن؟

كتاب حواس مرهفة

كتاب أشباح بلا خرائط

كتاب وجوه متوارية

بحث

albawtaka@albawtaka.com      تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة!

 
 
 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

تصدر من جمهورية مصر العربية

 

تكرم المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة بدعم العدد الخامس والثلاثين، يوليو 2012.

The thirty-fifth issue, July 2012, is supported by The British Council in Cairo.

 

خبر للنشر:

إطلاق العدد الخامس والثلاثين من مجلة البوتقة بدعم من المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة:

في إطار مشروع يضم مجلة البوتقة المعنية بترجمة آداب اللغة الإنجليزية والمجلس الثقافي البريطاني في القاهرة ويهدف إلى نشر تراجم عربية لقصص بأقلام كُتاب من إنجلترا وأيرلندا، صدر في الأول من يوليو 2012 العدد الخامس والثلاثون من مجلة البوتقة ليكتمل مشروعها المشترك مع المجلس الثقافي البريطاني. يشرف على تحرير البوتقة المترجمة المصرية هالة صلاح الدين، وقد تكرم مبدعو العدد بمنح المجلة الحق في ترجمة نصوصهم ونشرها. كانت مجلة البوتقة قد فازت في يناير 2012 بمنحة من المجلس الثقافي البريطاني، وهي ثاني منحة تحصل عليها بعد منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون عام 2010. ومن الجدير بالذكر أن المجلة سوف تنشر في الأعداد القادمة قصصاً بأقلام كُتاب وكاتبات من إمارة ويلز البريطانية: "حياة مائية" لسوزي وايلد و"دجاج" لريتشل تريزايز و"نسر في المتاهة" لبيني سيمبسِن و"امتداد هارت" لروب ميمبريس و"إنيس" لتريستِن هيوز و"العش في شَعْرك" لفْلير دافيد و"ذات صيف" لكيت هامِر و"أرض التلفزيون" لچون جاور و"خوذة بسمارك" لنايچِل چاريت و"بكتيريا" لكيت أورايلي و"القسيس والرياح" لأنتوني جيمز و"الأجرة" للويس ديفيز.

آني كلاركسِن شاعرة وقاصة وموظفة اجتماعية بريطانية ظهرت قصصها وقصائدها في العديد من الدوريات المطبوعة والإلكترونية مثل دريمكاتشر وبيجمي جاينت وميسليكسيا وسوكر وترانسميشن. يتخطى كتيبها الشعري الأول أيادي الشتاء (2007) الحد الفاصل بين الشعر والنثر، المَشاهد الباطنية والخارجية، الألفة والعزلة. وفي سلسلة من الصور يسبر الديوان نقاط ضعف وأسى تخالج أناساً يبدون وكأنهم يحيون خارج عوالمهم. تتراءى علاقاتهم ممزقة تشوبها التناقضات، وأصواتهم معقدة لا بساطة فيها. تغوص صور كلاركسِن الغنية المثيرة للذكريات في أحاسيس شخصيات متعددة الطبقات، وتدعونا بوصفنا قراء للتماهي مع هؤلاء الأفراد والمواقف التي يخلقونها أو يجدون أنفسهم في خضمها. نشرت كلاركسِن قصة "ليندي" في مجموعة المختارات القصصية دعامة: جيل جديد في القص القصير عام 2008. صدرت المجموعة عن دار كوما بريس المعنية بإنعاش القصة القصيرة الإنجليزية وتعزيز مكانتها.

ديڤيد آمِند روائي بريطاني تُحقق رواياته أعلى المبيعات في العالم أجمع، ويراه بعض النقاد أكثر كُتاب الأطفال المعاصرين ابتكاراً. فاز بجائزة هانز كريستيان أندرسون عام 2010 لإسهاماته في أدب الأطفال، وكان أول من طبَّق أسلوب الواقعية السحرية على أدب الأطفال. وصفته جريدة ذا إنديبيندينت بأنه "روائي من الطراز الأول"، إذ تتحلى رواياته بخيط صوفي فريد يجري بينها، تنسج شبكة سردية، كنسيج العنكبوت، ينقلب معها القارئ مسحوراً. حققت رواية آمِند الأولى، سكيليج، أفضل المبيعات في عام صدورها (1998) وفازت بميدالية كارنيجي وجائزة ويتبريد. فازت روايته الثانية، برية كيت، (1999) بميدالية سمارتيز الفضية وجائزة مايكل إل برينتز. نشر آمِند قصة "بابا سلوج" في 26 مايو 2007 في مجلة بروسبيكت، فازت القصة بالمركز الثاني في مسابقة بي بي سي القومية للقصة القصيرة. استوحى الرواية الجرافيكية بابا سلوج (2009) من  نفس القصة، وهي شريحة رقيقة عن الحياة والموت. يدع آمِند شخصياته تفكر وتحس وتؤمن بدون إغراق مفرط في العاطفة، يرسم لوحات مميزة للأطفال لا تخلو من تعقيد، لوحات لا تخضع بالضرورة لنماذج نمطية ترين على أدب الأطفال.

روز تريمين روائية وقاصة ومؤلفة مسرحيات تليفزيونية وإذاعية بريطانية درَّست الكتابة الإبداعية في جامعة إيست أنجليا من عام 1988 إلى عام 1995. تريمين كاتبة غزيرة الإنتاج ونموذجي مثالي على أن الكاتبة "الأدبية" الرفيعة بإمكانها أن تصير كاتبة رائجة بين جمهور القراء. كثيراً ما قرأ الممثلون قصص تريمين في قناة بي بي سي راديو فور. كانت ضمن لجنة تحكيم جائزة البوكر في الأدب عاميّ 1988 و2000. اعتبرتها مجلة جرانتا واحدة من أفضل عشرين روائياً بريطانياً شاباً عام 1983. منحت جامعة إيست أنجليا تريمين الدكتوراه الشرفية في الأدب عام 2000، كما قلدتها الملكة إليزابيث الثانية لقب ضابطة الإمبراطورية البريطانية في يونيه 2007. كانت قد فازت بجائزة آنجل عن رواية موسم حمام السباحة (1985) وجائزة صانداي إكسبريس عن رواية إعادة الملكية (1989). تعد تريمين أفضل روائية تاريخية في جيلها، إذ تستدعي الماضي بفطنة ونبرة حسية، نثرها بسيط جميل، يخالجه إحساس بالحتمية ويستعين بالإشارات الضمنية والاستعارات للإيحاء بتيارات خفية من المشاعر.

 

الحق أن الاغتصاب وسيلة عززتها الثقافة لقمع النساء. قانوناً ندعي استهجانه، ولكن أساطيرنا تضفي عليه الرومانسية وتخلِّده إلى الأبد، وسراً نختلق له الأعذار ونتغاضى عنه.

ڤيكتوريا بيلينجز (1945)، صحافية ومؤلفة أمريكية. كتاب النساء، "الجنس: إننا في حاجة إلى ثورة أخرى" (1974)

 

 

"ليندي"                "Lindy"

يتولى ليندي شعور بالسعادة يحُول دون أن تنطق بكلمة. تلتمع عيناها بلمعة الجعة. عرقٌ أملس على جبهتها. ترمي ذراعيها حول رقبته فيدغدغها، لن يتركها، يحملها على الرقص معه. نتفرج عليهما وهما يتمايلان في منتصف الصالة بدون موسيقى. أسمع نفسي أحكي لفيونا، كم كنتُ سعيدة حين أتيت هنا لأول مرة. يخبرنا جوناس أن حزناً أي حزن سيلم به حين يغادر. ولكننا نرصد جميعاً ليندي. تستند على كتفه بعينين مغلقتين. تطوق ذراعاه خصرها، معانقاً إياها، مثلما عانقني في الماضي. أتذكر شعوري بالخفة. وكأنما قد يحملني. يخالج ليندي هذا الشعور نفسه. إنني متأكدة. أرى فيونا تسدد النظرات إلى انعكاس صورتها في المرآة، هي الأخرى متأكدة.

ولكن ليندي تائهة في موسيقى لا يسع غيرها سماعها. تفر منها ضحكة. ضحكة فتاة، لعوب، مسترخية، مغناج. تترك نفسها تهبط على الأريكة، دون مبالاة. لا تزال عيناها مغلقتين، تدعه يلمسها. رقبتها. كتفها. ذراعها بطوله. تزحف أصابعه على جلدها راسمة نماذج لا تَعدم الكسل.

كتاب المختارات القصصية دعامة: جيل جديد في القصة القصيرة

 

آني كلاركسِن

Annie Clarkson

"ليندي"

"Lindy"

تكرمت آني كلاركسِن بالموافقة على نشر قصة "ليندي" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

"Lindy" by Annie Clarkson. Copyright © 2008 by Annie Clarkson. First published in Brace: A New Generation in Short Fiction, published by Comma Press, www.commapress.co.uk, 2008). The story will be published by kind permission of the author and Comma Press. All rights reserved.

 

     

 

الليمبو [موطن أرواح محرومة دخول الجنة لذنب لم تقترفه] هي المكان السليم. في الليمبو يَنعم المرء بسعادة طبيعية دون الرؤيا الإلهية المبهجة؛ لا قيثارات؛ لا رهبانة مشتركة؛ وإنما نبيذ ومحادثة وبشرية متنوعة لا تَسلم من العيوب. الليمبو لغير المعمَدين، للوثنيين الأتقياء، للشكاكين المخْلصين.

إيڤيلِن وا (1903-1966)، روائي بريطاني. أمبروز في ابسط المزيد من الأعلام، الفصل الأول، الجزء السابع (1942).

 

 

 

"بابا سلوج"             "Slog's Dad"

وفي يوم من أيام نهاية أغسطس ضبَطني بابا سلوج أتطلع إليه. لوَّح إليّ بأن أذهب إليه. مضيت إليه بقدمين بطيئتين. غمز بعينه ثم همس، "لا بأس. أعرف أنك لا تريد الاقتراب أكثر مما ينبغي." أطرق بصره إلى قدمين من المفترض أن تكونا هناك. "يقولون لنا إني سأستعيدهما مرة أخرى لو دخلتُ الفردوس. ما رأيك يا ديڤي؟"

هززت كتفيّ قائلاً، "لا أعرف يا سيد ميكلي."

"هل تظن أني سأتمكن من السير عائداً إلى هنا لو استرجعتُهما مرة أخرى؟"

"لا أعرف يا سيد ميكلي."

شرعتُ في التراجع.

فاه، "سأَخرج فوراً من هذه البوابات اللؤلؤية." ارتفعتْ منه ضحكة. "سأتتبع الروائح. فالفردوس عديم الروائح. سأتتبع الروائح اللعينة عائداً مباشرة إلى الأرض الجميلة."

رواية بابا سلوج

 

 

ديڤيد آمِند

David Almond

"بابا سلوج"

"Slog's Dad"

تكرم ديڤيد آمِند بالموافقة على نشر قصة "بابا سلوج" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

SLOG's DAD by David Almond.

Text © 2006 David Almond UK (Ltd)

Reproduced by kind permission of Walker Books Ltd, London SE11 5HJ www.walker.co.uk

Published in Prospect magazine, 26th May 2007 — Issue 134.

 

 

     

 

عندك مثلاً الأمومة: لم يفكر أحد أبداً في النظر إليها من منظار معنوي إلى أن أشارت بعض النسويات الجريئات منذ نحو قرن مضى إلى أن المرتب تعبان والسلم الوظيفي غائب.

باربرا إيرينرايك (1941)، مؤلفة أمريكية. أسوأ سنوات حيواتنا، "ذرائعية مبتسرة" (1991؛ مقال منشور للمرة الأولى في مجلة ميز، نيويورك، 1986).

 

 

"الباب المغلق"          "The Closing Door"

كانت تقترب وتقترب، لحظةٌ اضطرت عندها مارچوري أن تفك ذراعيّ صابرة الملتفتين حول خصرها لتقودها نحو الحاجز. حاولت أن تقف مستقيمة قليلاً، ولكن لا سبيل إلى تخفيف وزن صابرة المتشبثة بها، وكأنها مربوطة بالأرض. جال في خاطرها، إنني منحنية كامرأة عجوز، منحنية بفعل جاذبية الحب.

"هيا يا ملاكي،" نبست بما أمكنها من حزم. سوف أجيء معك حتى عامل القطار. ولكنك يجب أن تتحلي بالشجاعة وتركبي القطار. الكل ذاهب الآن. أترين؟ لا يجب أن تتخلفي عنهن."

صرخت صابرة، "أريد أن أتخلف عنهن!" رفَعت الآن قبضة صغيرة لا تَعدم التصميم لتضرب كتف مارچوري. صرخت، "أكرهك لإجباري على الذهاب! أكرهك. أكرهك!"

فطنت مارچوري أن ثمة الآن مخاطرة بأن يتحول الموقف إلى ما كان تيم ليطلق عليه "منظراً"، فطنت أن الآباء الآخرين سيشفقون عليها، بل وقد يضمرون لها الاحتقار، لأنها لم تسحقه لحظة بدايته، وهكذا، وبقوة مدهشة، أمسكت قبضة صابرة الضاربة وأدارت الفتاة المنتحبة لتواجه القطارات وسقف المحطة المقنطر الهائل فوقهما، سقف لا يزال أسود اللون من جراء سنوات الحرب.

كتاب المختارات القصصية كتاب ذا جارديان ريفيو للقصص القصيرة

 

 

روز تريمين

Rose Tremain

"الباب المغلق"

"The Closing Door"

تكرمت روز تريمين بالموافقة على نشر قصة "الباب المغلق" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

"The Closing Door" by Rose Tremain. Copyright © 2011 by Rose Tremain. First published in The Guardian Review Book of Short Stories, 2011. The story will be published by kind permission of Sheil Land Associates, 52 Doughty Street, London WC1N 2LS. All rights reserved.

 

     

 

 

الأعداد القادمة، أصوات من إمارة ويلز:

The next issues, Voices from Wales:

 

 

روب ميمبريس

Rob Mimpriss

"امتداد هارت"

"Hart's Reach"

تكرم روب ميمبريس بالموافقة على نشر قصته في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

"Hart's Reach" by Rob Mimpriss. Copyright © Rob Mimpriss. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

فْلير دافيد

Fflur Dafydd

"العش في شَعْرك"

"The Nest in Your Hair"

تكرمت فْلير دافيد بالموافقة على نشر قصة "العش في شَعْرك" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

The Nest in Your Hair” by Fflur Dafydd. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

لويس ديفيز

Lewis Davies

"الأجرة"

"The Fare"

تكرم لويس ديفيز بالموافقة على نشر قصة "الأجرة" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

"The Fare" by Lewis Davies. Copyright © Lewis Davies, 2008. First published in Love and Other Possibilities © Lewis Davies, 2008. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

سوزي وايلد

Susie Wild

"حياة مائية"

"Aquatic Life"

تكرمت سوزي وايلد بالموافقة على نشر قصة "حياة مائية" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

"Aquatic Life" by Susie Wild. Copyright © Susie Wild, 2010. First published in The Art of Contraception © Susie Wild, 2010. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

تريستِن هيوز

Tristan Hughes

"إنيس"

"Ynys"

تكرم تريستِن هيوز بالموافقة على نشر قصة "إنيس" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

Ynys” by Tristan Hughes. Copyright © 2003 by Tristan Hughes. From his book The Tower © 2003. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

بيني سيمبسِن

Penny Simpson

"نسر في المتاهة"

"Eagle in the Maze"

تكرمت بيني سيمبسِن بالموافقة على نشر قصة "نسر في المتاهة" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

"Eagle in the Maze" by Penny Simpson. Copyright © Penny Simpson. Published in Eagle in the Maze, Tessa Hadley and Meic Stephens (eds), 2008. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

 

لويد روبسون

lloyd robson

"تشوبا مى بينا يا حبيبي"

"chupa mi pena, baby"

تكرم لويد روبسون بالموافقة على نشر قصة "تشوبا مى بينا يا حبيبي" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

chupa mi pena, baby” by lloyd robson. Copyright © by lloyd robson. From the short story anthology Urban Welsh: New Short Fiction © 2005. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

 

 

ريتشل تريزايز

Rachel Trezise

"دجاج"

"Chickens"

تكرمت ريتشل تريزايز بالموافقة على نشر قصة "دجاج" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

“Chickens” by Rachel Trezise. Copyright © 2005 by Rachel Trezise. From her story collection, Fresh Apples, © 2005 by Rachel Trezise. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

أنتوني جيمز

Anthony James

"القسيس والرياح"

"The Priest and the Wind"

تكرم أنتوني جيمز بالموافقة على نشر قصة "القسيس والرياح" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

The Priest and the Wind” by Anthony James. Copyright © by Anthony James. Published in Mama's Baby (Papa's Maybe), 1999. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

 

 

 

 

كيت هامِر

Kate Hamer

"ذات صيف"

"One Summer"

تكرمت كيت هامِر بالموافقة على نشر قصة "ذات صيف" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

One Summer” by Kate Hamer. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

 

چون جاور

Jon Gower

"أرض التلفزيون"

"TV Land"

تكرم چون جاور بالموافقة على نشر قصة "أرض التلفزيون" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

TV Land” by Jon Gower. Copyright © 2011 by Jon Gower. From his story collection Too Cold for Snow © 2011 . Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

 

كيت أورايلي

Kaite O'Reilly

"بكتيريا"

"Bacillus"

تكرمت كيت أورايلي بالموافقة على نشر قصة "بكتيريا" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

Bacillus” by Kaite O'Reilly. Copyright © 1999 by Kaite O'Reilly. From the short story anthology Mama's Baby (Papa's Maybe) © 1999. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

نايچِل چاريت

Nigel Jarrett

"خوذة بسمارك"

"Bismarck's Helmet"

تكرم نايچِل چاريت  بالموافقة على نشر قصة "خوذة بسمارك" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

Bismarck's Helmet” by Nigel Jarrett. Copyright © 2012 by Nigel Jarrett. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

     

 

صورة الغلاف بحجم كبير: http://albawtaka.com/sharp-senses-press.jpg

حواس مرهفة: كتاب البوتقة الأول، مجموعة قصصية مترجَمة غير متاحة في موقع مجلة البوتقة، ترجمة وتحرير: هالة صلاح الدين

عدد الصفحات: 280 صفحة

سعر الكتاب: 30 جنيهاً

تكرم النحات الأمريكي براد مايكل بورجوين بمنح الدار الحق في استخدام صورة تمثاله الهمس كغلاف للكتاب.

التمثال تصوير المصور الأمريكي كيڤِن دافي

تصميم الغلاف: أحمد الزغبي

Salah Eldin, Hala, ed. Sharp Senses: First Book of Albawtaka. Trans. Hala Salah Eldin. Cairo: Albawtaka Publishing House, 2011. Print.

to whisper to II by Brad Michael Bourgoyne, 2005. Bronze, 6 3/8 inches tall. Photograph by Kevin Duffy.

إهداء الكتاب:    إلى قراء مجلة البوتقة

للحصول على كتاب حواس مرهفة الرجاء زيارة الرابط التالي:

http://albawtaka.com/sharp-senses.htm

 

 

 

صورة الغلاف بحجم كبير: http://albawtaka.com/ghosts-press.jpg

أشباح بلا خرائط: كتاب البوتقة الثاني، مجموعة قصصية مترجَمة غير متاحة في موقع مجلة البوتقة، ترجمة وتحرير: هالة صلاح الدين، دار البوتقة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى: 1432 هـ - 2011 م     سعر الكتاب: 35 جنيهاً

تكرم الفنانان الأمريكيان روبرت باركهاريسون وشانا باركهاريسون بمنح الدار الحق في استخدام صورتهما الفوتوغرافية كغلاف للكتاب. تصميم الغلاف: أحمد الزغبي

Salah Eldin, Hala, ed. Ghosts With No Maps: Second Book of Albawtaka. Trans. Hala Salah Eldin. Cairo: Albawtaka Publishing House, 2011. Print.

Garden of Selves by Robert & Shana ParkeHarrison. Courtesy of the artists and Jack Shainman Gallery, NY. All rights reserved.

إهداء الكتاب:    إلى ثورة بلدي التي أعدت معها اكتشاف نفسي واكتشاف أمتي

للحصول على كتاب أشباح بلا خرائط الرجاء زيارة الرابط التالي: http://albawtaka.com/ghosts-with-no-maps.htm

 

 

 

صورة الغلاف بحجم كبير: http://albawtaka.com/hidden-faces-press.jpg

وجوه متوارية: كتاب البوتقة الثالث، مجموعة قصصية مترجَمة غير متاحة في موقع مجلة البوتقة، ترجمة وتحرير: هالة صلاح الدين، دار البوتقة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى: 1432 هـ - 2011 م     سعر الكتاب: 30 جنيهاً

تكرمت النحاتة الأمريكية ماري إي. ڤي. بي. جيبينز بمنح الدار الحق في استخدام صورة عملها الفني الطفو: رؤوس السباح كغلاف للكتاب.

تصميم الغلاف: أحمد الزغبي

Salah Eldin, Hala, ed. Hidden Faces: Third Book of Albawtaka. Trans. Hala Salah Eldin. Cairo: Albawtaka Publishing House, 2011. Print.

FLOAT: swimmer heads © Courtesy of Marie E. v. B. Gibbons. All rights reserved.

إهداء الكتاب:   إلى أبي وأمي اللذين احتملا غيبتي في سبيل هذه السلسلة من الكتب

للحصول على كتاب وجوه متوارية، الرجاء زيارة الرابط التالي: http://albawtaka.com/hidden-faces.htm

 
 
 

الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة

المجلة تصميم هالة صلاح الدين وتحريرها.

Copyright © 2006-2012 Albawtaka Review. All Rights Reserved.

التراجم ليست متاحة سوى في البوتقة، ممنوع منعاً باتاً إعادة نشر أي من موادها.

تُوجه البوتقة عناية قرائها إلى أنها مجلة إلكترونية غير ربحية؛ نصوصها وسِيَر كتابها متاحة بالكامل على الإنترنت.

البوتقة تصل إلى الآلاف من المثقفين والصحفيين ورؤساء التحرير؛ السطو على أي من موادها لن يكون بالخطوة الحكيمة!

انضم إلينا على الفيس بوك وتابع أهم أخبار البوتقة وتواصل مع محررة المجلة