مجلات أدبية بالإنجليزية جميع الأعداد بحث المساهمات Quotations
دار البوتقة للنشر

Who are we?

منحة الصندوق العربي حقوق الترجمة والنشر
من نحن؟

كتاب حواس مرهفة

كتاب أشباح بلا خرائط كتاب وجوه متوارية البوتقة في الصحافة

albawtaka@albawtaka.com       تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة! 

 
 
 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

تصدر من جمهورية مصر العربية

 

 

 

 

العدد الثلاثون، يوليو 2011

Thirtieth Issue, July 2011

تكرم الصندوق العربي للثقافة والفنون بدعم العدد الثلاثين من مجلة البوتقة

 

خبر للنشر

بمنحة من الصندوق العربي للثقافة والفنون إطلاق العدد الثلاثين من مجلة البوتقة:

صدر العدد الثلاثون من مجلة البوتقة، البوتقة فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية وتحررها المترجمة المصرية هالة صلاح الدين. تكرم مبدعو العدد بمنح البوتقة الحق في ترجمة نصوصهم ونشرها. وفي هذا العدد الصادر بمنحة من الصندوق العربي للثقافة والفنون الذي يرأس مجلس أمنائه المفكر اللبناني غسان سلامة تواصل البوتقة تقديم مواهب أدبية معاصرة لا يعهدها المشهد الثقافي العربي. فمن إمارة ويلز نلفي هوية تتكشف بتأن وتتجول حول قوميتها لتلقي ظلالاً من الشك في خضم حالة أشبه بالاحتلال: نشر بيتر هو ديڤِس قصة "التفكير في إنجلترا" عام 2000 بمجلة بلاوشيرز وكتاب أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2001. ولد هو ديڤِس في بريطانيا لأم صينية وأب من ويلز. نال جائزة بِن/مالامود ومنحة من مركز أعمال الفنون الجميلة. يعمل أستاذاً في الأدب ويدير برنامج ماجستير الفنون الجميلة بجامعة ميشيجان. لا تخلو البوتقة من الفانتازيا ولن تخلو. ومعها تنفض قصص الأمريكي ستيوارت دايبِك في أحياء الطبقة العاملة السلاڤية والمكسيكية بمدينة شيكاغو، مناطق تحيط بها طرق سريعة وأنهار إسمنتية، حياة غالباً ما تنجرف إلى الأحلام. صدرت قصته "المشكاة الورقية" بمجلة ذا نيو يوركر عام 1995 وكتاب أفضل القصص القصيرة الأمريكية 1996 وكتاب أفضل قصص الفانتازيا والرعب في العام عام 1996. فاز دايبِك بجائزة لانان ومنحة من هيئة المنح القومية للفنون. يعمل أستاذاً في الأدب في جامعة نورثويستيرن. ومع الشاعر البريطاني جيمز لازدِن تتجلى المعاصرة بكل لهاثها الاستهلاكي المنهِك: صدرت قصته "رجل قلِق" عام 2006 بمجلة بروسبيكت ونالت جائزة القصة القصيرة القومية البريطانية. فاز لازدِن بمنحة من مؤسسة جوجنهايم ومسابقة تي إل إس/بلاكويلز في الشعر. يُدَرس حالياً الكتابة الإبداعية في كلية ذا نيو سكول بولاية نيويوك.

 

 

 

في العُرْي كل ما هو ليس جميلاً فاحشٌ.

 

روبرت بريسون (1907-1999)، مخرج سينمائي فرنسي، ملاحظات على السينماتوغراف، "ملاحظات إضافية 1960-1974" (1975).

 

 

"المشكاة الورقية"

"Paper Lantern"

انقضى الحق في نشر القصة إلكترونياً. القصة متاحة ورقياً في كتاب وجوه متوارية

يتناهى إلى سمعي حفيف بجواري وهي ترفع تنورتها وصوت كالتمطق الخافت يدل على نداوة، جثَت بعدها على المقعد ومدت يدها لتتتبع بأصابعها الزلقة حدود شفتيّ.

أستطيع أن أشم رائحتها؛ تبدو السيارة غاصة بها. أستطيع أن أشعر بحرارة جسدها تشع بجانبي قبل أن تتراجع بنعومة على المقعد لتُثَبت نفسها أمام باب السيارة. أسمع كل عَدلة طفيفة يَقوم بها جسدها، حفيف القماش على جلدها، صوتاً مطاطياً ند عن لباسها وهي تلفه أسفل وركيها، تكة مبتلة خافتة قد تكون متخيَّلة ترسلها أطراف أصابعها. "آه، يا حبيبي،" تقول متنهدة. أبطأتُ سرعتي إلى خمسة وخمسين، وبينما تطوي المقطورات الحارة العابرة وتقعقع بحذائنا، تجتاح مصابيحها السيارة فأسترق إليها لمحات وكأن برقاً دمَغها على محيط بصري – شعرها منكوش، تنورتها مرفوعة فوق رجليها النحيلتين، أصابع يسراها متوارية مكان لباس على شكل حرف V ملفوف إلى أسفل.

مجلة ذا نيو يوركر،

27 نوفمبر 1995

 

 

ستيوارت دايبِك

Stuart Dybek

"المشكاة الورقية"

"Paper Lantern"

تكرم ستيوارت دايبِك بالموافقة على نشر قصة "المشكاة الورقية" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

"Paper Lantern" by Stuart Dybek. Copyright © 1995 by Stuart Dybek. Originally published in The New Yorker, November 27, 1995. Published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

     

 

لا نتشكك في الهوية إلا عند تعرضها لتهديد، كأن يَشرع الجبار في الانهيار أو يَشرع البائس في الثورة أو يدلف الغريب من البوابة فلا يصبح بعدها غريباً قط... سوف تبدو الهوية ثوباً يستر به المرء عري الذات: وفي هذه الحالة من الأفضل أن يكون الثوب فضفاضاً، أقرب إلى أردية الصحراء التي يْمكن من خلالها الإحساس دوماً بعري المرء، وتمييزه في بعض الأحيان. إن هذه الثقة في عري المرء هي بالضبط ما تسبغ عليه القدرة على تغيير أرديته.

چيمز بولدوين (1924-1987)، مؤلف أمريكي. كتاب سعر التذكرة، الجزء الثاني، "الشيطان يجد عملاً" (1985؛ صادر للمرة الأولى عام 1976).

 

 

"التفكير في إنجلترا""Think of England"      

انقضى الحق في نشر القصة إلكترونياً. القصة متاحة ورقياً في كتاب وجوه متوارية

أبوها مثلاً لم يغفر قط لتشرشل ما فعله ببلدة تونيباندي غير أنها ضجرة من كل التاريخ. يدرك جانب منها أن القومية جزء لا يتجزأ من انغلاق الريف. تطوي نفْسها على أحلام الهرب، أحلام متواضعة في الأغلب – فترة من الخدمة في حانات مدينة ليڤربول مثل أمها من قبلها؛ أكْل أبواق من البسكويت المتخمة بالكريمة في مقهى لايون أيام الإجازة – وبين الفينة والأخرى أحلام أكثر إثارة تعززها أفلام تتفرج عليها مرة أسبوعياً (مرتين لو البقشيش محترم) في سينما جومونت بقرية بِن-واي-جروز. يتراءى هذا الركن من شمال ويلز وكأنه على مبعدة هائلة من مركز الحياة، من لندن أو ليڤربول أو، حاشى لله، أمريكا. ولكنها تشعر أن القومية ما هي إلا وسيلة لإعادته إلى المركز والإعلان أن ما بين أيديهم هنا مهم بما فيه الكفاية. إنها إعادة رسم لحدود المستحَق وغير المستحَق. وهو ما ترومه سارة فعلاً، هو ما تظن ظناً مبهماً أنهم جميعاً يرومونه. اكتساب أهمية، احتلال بؤرة الاهتمام، لا الانعزال. لذلك تستبد بها منتهى الإثارة – وهي تتحرك عبر الحشد لتَجمع الأكواب الفارغة وتكدس الكوب المتأرجح فوق الآخر – لوجود الجنود ونقل برنامج بي بي سي الخفيف منذ عدة سنوات وكنوز المتحف المخزنة في حفريات المحجر القديم بل والمجليين في سن التلمذة. كلهم لاجئون من الغارة الألمانية على بريطانيا إلا أنها لا تعبأ. إن لم يسعها أن ترى العالَم، سوف ترضى بأن يأتيها العالَم.

 

رواية فتاة ويلز

 

 

بيتر هو ديڤِس

Peter Ho Davies

"التفكير في إنجلترا"

"Think of England"

تكرم بيتر هو ديڤِس بالموافقة على نشر قصة "التفكير في إنجلترا" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

"Think of England" by Peter Ho Davies. Copyright © 2000 by Peter Ho Davies. Originally published in Ploughshares, Fall 2000. Published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

     

 

 

كل القواعد الاجتماعية وكل العلاقات بين الأفراد تتأكل على يد اقتصاد نقدي، فالجشع يجرجر بلوتو إله العالَم السفلي نفْسه من أحشاء الكرة الأرضية.

كارل ماركس (1818-1883)، مُنَظِّر سياسي ألماني وفيلسوف اجتماعي. كتاب رأس المال، المجلد الأول، الفصل الثالث (1867).

 

 

"رَجل قلِق"

"An Anxious Man"

انقضى الحق في نشر القصة إلكترونياً. القصة متاحة ورقياً في كتاب وجوه متوارية

كان قد احتسى ولا ريب كمية وافرة من الخمر وأفرط في الأكل. استحضر حالة غريبة من النشوة والانتعاش اعتملت في قلبه أثناء الأمسية: حيوية لم يعهدها من قبل. عاد جانب منها إلى توقعات هال الواثقة المذهلة لوضعية السوق. وجد چوزيف نفْسه يوجه الحوار عدة مرات إلى الموضوع ليطرح اعتراضات متباينة على رؤيته المتفائلة غير أنه لم يطرحها إلا للابتهاج بسماع وسيط الوحي العجوز أسفع البشرة يستخف بها. عاد جانب منها أيضاً إلى ڤيرونيكا. ببضع نظرات ولمسات أجْرت بمهارتها تياراً خفياً صغيراً سال بينهما وقت العشاء. كان زوجاً وفياً، بل إن الإغراء بالخيانة الجسدية الفعلية لم ينل منه حقاً، ولكن روحه المعنوية حلقت في السماء حين غازلته امرأة جذابة. الحق أن الجاذبية لم تتعلق بجسدها مثلما ظن في البداية. فذقنها كان طويلاً وأنفها بدا كالمكسور. ولكن يقينها الجلي بأنها مرغوبة بدا أكثر من كاف لجعلها مرغوبة. ومع انتهاء الأمسية صار في حالة من الابتهاج لا يعادله ابتهاج. سكران، مثار، متخَم، غروره مُشْبَع، رأسه تدور بفكرة انطلاق سوق الأسهم مجدداً "كالصاروخ."

 

المجموعة القصصية تبدأ تؤلم

 

 

چيمز لازدِن

James Lasdun

"رَجل قلِق"

"An Anxious Man"

تكرم چيمز لازدِن بالموافقة على نشر قصة "رَجل قلِق" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

"An Anxious Man" by James Lasdun. Copyright © 2006 by James Lasdun. Originally published in Prospect Magazine, Issue 123, 25 June 2006. Part of Lasdun's story collection, It's Beginning To Hurt, Copyright © 2009. Published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

     

 

من العدد القادم:

From the next issue:

 

 

سوزان ستريت

Susan Straight

"تشييد الجسر"

"Bridgework"

 

تكرمت سوزان ستريت بالموافقة على نشر قصة "تشييد الجسر" في مجلة البوتقة.

"Bridgework" by Susan Straight. Copyright © 2004 by Susan Straight. Originally appeared in Zoetrope: All-Story, Vol 8 No 1, Spring 2004. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

Photo: Robert Birnbaum

 

 

أليكسي زينتنِر

Alexi Zentner

"خط الفخاخ"

"Trapline"

تكرم أليكسي زينتنِر بالموافقة على نشر قصة "خط الفخاخ" في مجلة البوتقة.

"Trapline" by Alexi Zentner. Copyright © 2008 by Alexi Zentner. Originally published in Narrative Magazine, Fall 2008. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

تشارلز دامبروچيو

Charles D'Ambrosio

"الصورة الكلية"

"The Scheme of Things"

تكرم تشارلز دامبروچيو بالموافقة على نشر قصة "الصورة الكلية" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

 

"The Scheme of Things" by Charles D'Ambrosio. Copyright © 2004 by Charles D’Ambrosio. Originally appeared in The New Yorker, October 11, 2004. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة

المجلة تصميم هالة صلاح الدين وتحريرها.

Copyright © 2010 Albawtaka Review. All Rights Reserved.

التراجم ليست متاحة سوى في البوتقة، ممنوع منعاً باتاً إعادة نشر أي من موادها.

تُوجه البوتقة عناية قرائها إلى أنها مجلة إلكترونية غير ربحية؛ نصوصها وسِيَر كتابها متاحة بالكامل على الإنترنت.

البوتقة تصل إلى الآلاف من المثقفين والصحفيين ورؤساء التحرير؛ السطو على أي من موادها لن يكون بالخطوة الحكيمة!

انضم إلينا على الفيس بوك وتابع أهم الأخبار الرسمية و"غير الرسمية" للبوتقة وتواصل مع محررة المجلة:

https://www.facebook.com/albawtaka