مجلات أدبية بالإنجليزية جميع الأعداد بحث المساهمات Quotations
دار البوتقة للنشر

Who are we?

منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون حقوق الترجمة والنشر
من نحن؟

حواس مرهفة: كتاب البوتقة الأول

أشباح بلا خرائط: كتاب البوتقة الثاني البوتقة في الصحافة

 

       albawtaka@albawtaka.com       تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة!

 
 
 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

تصدر من جمهورية مصر العربية

 

 

 

العدد التاسع والعشرون

Twenty-Ninth Issue

تكرم الصندوق العربي للثقافة والفنون بدعم العدد التاسع والعشرين من مجلة البوتقة

 

أَبلغ الآن من العمر خمس سنوات، هي عمر هذه المجلة. إنه عيد ميلادها الخامس. وفي خلالها صدَر 29 عدداً، سبع وسبعون قصة بالتمام والكمال. وعلى حين تعني لي المجلة الكثير، فهي لا تقارَن بمحبة وتشجيع نلتُهما من قارئ هذه السطور. كل الشكر لكم على دعمي وتصويب أخطائي عبر السنوات... هالة

 

خبر للنشر

بمنحة من الصندوق العربي للثقافة والفنون إطلاق العدد التاسع والعشرين من مجلة البوتقة:

صدر العدد التاسع والعشرون من مجلة البوتقة، البوتقة فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية وتحررها المترجمة المصرية هالة صلاح الدين. تكرم مبدعو العدد بمنح البوتقة الحق في ترجمة نصوصهم ونشرها. وفي هذا العدد الصادر بمنحة من الصندوق العربي للثقافة والفنون الذي يرأس مجلس أمنائه المفكر اللبناني غسان سلامة تواصل البوتقة تقديم مواهب أدبية معاصرة لا يعهدها المشهد الثقافي العربي. وللمرة الثانية تنشر البوتقة قصة نيجيرية: "خطابات غرامية" لهيلون هابيلا -- أستاذ مساعد في الكتابة الإبداعية بجامعة جورج ميسِن الأمريكية. فازت "قصائد غرامية" بجائزة كين لأفضل قصة مكتوبة بالإنجليزية بقلم كاتب أفريقي. طور هابيلا القصة لتتخذ شكل رواية تحت عنوان في انتظار ملاك (2001). وصفتها الروائية دوريس ليسينج بأنها "رقيقة وهزلية ومفعمة بالعاطفة." يدور أدب هابيلا في المجمل حول أفراد يكابدون الوحدة والضجر والحب الفاشل والفساد السياسي والوحشية والعنف ويكتشفون القيمة الأبدية لحرية التعبير. ومن إسرائيل وبقلم الأمريكية ريتشل كاديش نصطدم بمعاناة اليهود الأثيوبيين والروس عقب تهجيرهم إلى أرض فلسطين: ظهرت قصة "نساء يحلمن بالقدس" الفائزة بجائزة بوشكارت عام 1996 بمجلة ستوري. كاديش باحثة زائرة في مركز أبحاث دراسات المرأة في جامعة برانديز ومُدرسة الكتابة الإبداعية في برنامج ماجستير الفنون الجميلة بجامعة ليزلي. حصلت على منحة من مجلس ماسيتشوسيتس للثقافة وجائزة من مؤسسة كوريت اليهودية. وفي أجواء مدينية تسلط ضوءاً ساخراً على أحوال الطلاق والعلاقات الإنسانية نشرت الأمريكية لوري مور قصتها "النزول" عام 2003 بمجلة ذا نيو يوركر لتفوز بجائزة المجلة القومية. تُدَرس مور في كلية الكتابة الإبداعية بجامعة ويسكانسين. كانت ضمن أفضل عشرين روائياً تحت سن الأربعين اختارتهم مجلة جرانتا عام 1996. كما تم اختيارها عام 2006 لتصبح عضوة في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب. حققت مجموعتها القصصية طيور أمريكا أفضل المبيعات عام 1998 وفقاً لجريدة نيو يورك تايمز ونالت جائزة تايمز العالمية الأيرلندية للأدب.

 

 

 

لا جنس لسجين.

إنه خصي الرب الخصوصي.

 

هنري ميلر (1891-1980)، مؤلف أمريكي. كتاب كابوس مكيف الهواء. فصل "روح المخدِّر" (1945).

 

 

 

"قصائد غرامية"

"Love Poems"

انقضى الحق في نشر القصة إلكترونياً. القصة متاحة ورقياً في كتاب وجوه متوارية

"هل تتذمر؟ اسمع. لقد عملتُ عشرين عاماً في السجون في كل أنحاء هذا البلد. نيجيريا. شمالاً. جنوباً. شرقاً. غرباً. عشرون عاماً. إياك والغباء. هو خير لك أحياناً. كيف. يمْكن أن تكسب قضية ضد الحكومة؟ انتظر. الأمل."

خفَض الآن صوته كما يليق بمتآمر. "ربما شب انقلاب آخر، هه؟ ربما ينهار الزعيم ويموت. هو في النهاية فانٍ. ربما تتولى حكومة مدنية الحكم. ثم. تُصدر عفواً عن كل السجناء السياسيين. عفو. لا تقلق. استمتع بوقتك."

رشقتُه بنظرة، هو المغروز أمامي كما الشجرة، بيدين متشابكتين وراءه وابتسامة قص ولصق على شفتيه. استمتع بوقتك. أعاد عقلي الجملة مراراً وتكراراً. عندما أرقد لأنام، تبقيني الفئران مستيقظاً، ومعها الناموس والقمل والجوع والوحدة. تقرض الفئران أصابع قدميّ وتعدو في كل شبر من السقف المنخفض، وأحياناً ما تَسقط على وجهي من حفر السقف. استمتع بوقتك.

رواية في انتظار ملاك (2001)

 

 

 

Photo: Tom Langdom

هيلون هابيلا

Helon Habila

"قصائد غرامية"

"Love Poems"

تكرم هيلون هابيلا بالموافقة على نشر قصة "قصائد غرامية" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

"Love Poems" by Helon Habila. Copyright © 2000 by Helon Habila. Originally published in Habila's novel Waiting for an Angel, 2000. Published by kind permission of David Godwin Associates on behalf of the author. All rights reserved.

 

 

     

 

 

 

روماني يلومه أصدقاؤه مر اللوم على تطليق زوجته. سألوه بنبرات حازمة، "ألم تكن عفيفة؟ ألم تكن جميلة؟ ألم تكن ولوداً؟" وإذ به يمسك حذاءه ليسألهم إن لم يكن الحذاء جديداً متقن الخياطة. "ومع ذلك لا أحد منكم يمْكنه أن يدري أين يوجعني."

بلوتارخ (46 م. – 120 م. تقريباً). كاتب ومؤرخ إغريقي. حيوات متوازية: إيمليوس بولس، الجزء الخامس.

 

 

"النزول"

"Debarking"

انقضى الحق في نشر القصة إلكترونياً. القصة متاحة ورقياً في كتاب وجوه متوارية

«أين أنت؟» سأل أيرا في الظلام. قرر أن بإمكانه في مثل هذه الحالة أن يَشعر بمسافة عفيفة مقدَّسة. ليس هو ممارس الجنس. كان الواقي يمارس الجنس على حين كان هو يحاول إيقافه ليس إلا. سخُنت شموع زورا المستقرة على مائدة مجاورة للسرير فصفا السائل في علب مصنوعة من القصدير. خفقت والدخان يتصاعد منها. حاول ألا يتفكر في أنها كانت ذائبة حتى طبقة الأزرار وفتائلها سوداء لدرجة الهشاشة قبل حتى أن تشعلها وتشد غطاء الفراش. لن ينفعك التفكير في شموع احترقت في الماضي بغرفة نوم امرأة فتَحت منذ ثوان سوستة بنطالك. علاوة على أن امتناناً أي امتنان ساوره لهذه الشموع، ولا سيما مع كل هؤلاء الصِبية الصغار الأعاجيب في غرفة الجلوس. ربما لن يتبدى شعر صدره الأبيض بجوار ضوء الشموع غاية في البياض. لهذا تُوقَد الشموع: له هو الكهل الحزين الخجول جنسياً المترهل جسدياً. كيف لم يفطن إلى هذه المسألة أثناء زواجه؟ لاحت زورا نفسها دائمة الشباب، كما الحورية، بشعرها القصير، مع أنها انقلبت – بمجرد أن خلَع نظارته – شكلاً ضبابياً من العتمة والصور المتحركة، قد تكون ديك تشيني أو لون تشيني أو بوب الكائن الفضائي إلا أن رائحتها طيبة وجلدها حريري كجلود الفتيات عدا رُقع خشنة جسها من حين لآخر.

لوري مور: القصص الكاملة

 

 

لوري مور

Lorrie Moore

"النزول"

"Debarking"

تكرمت لوري مور بالموافقة على نشر قصة "النزول" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

"Debarking" by  Lorrie Moore. Copyright © 2003 by Lorrie Moore. Originally published in The New Yorker,  December 22, 2003. Published by kind permission of Melanie Jackson Agency, L.L.C. All rights reserved.

 

 

 

     

 

 

إسرائيل، وأنتَ الذي تُطلق على نفْسك اسم إسرائيل، الكنيسة التي تُطلق على نفْسها اسم إسرائيل، والثورة الذي تُطلق على نفْسها اسم إسرائيل، وكل أُمة أُختيرت لتصبح أُمة – لا أرض من هذه الأراضي ملكم، كلكم لصوص القداسة، كلكم في حرب مع الرحمة.

ليونارد كوون (1934)، مغني وشاعر وروائي كندي. كتاب الرحمة، الجزء رقم 27 (1984).

 

 

"نساء يحلمن بالقدس"

"Women Dreaming of Jerusalem"

انقضى الحق في نشر القصة إلكترونياً. القصة متاحة ورقياً في كتاب وجوه متوارية

يحتل ملجأ النساء المضروبات في القدس موقعاً سرياً، انتقل بالفعل مرتين وقد ينتقل مجدداً. خطوط الهاتف في الملجأ غير مزودة بخدمة معاودة الاتصال، خدمة جديدة في المدينة. ومن حين لآخر يقترح أحدهم قطع الاتصال الهاتفي عن الملجأ كلية: هؤلاء النساء لسن أهلاً للثقة، سوف يتصلن بالعالَم الخارجي ويفضحن موقعهن في محاولة يائسة لزيارة الحب من جديد. إلا أنهم لم يقروا هذه السياسة. شعروا أن انتقال الملجأ من وقت لآخر إلى أماكن لا تُعَلمها علامة كافٍ كيلا يعثر عليه الخارجون ولا يَعرف الداخلون موقعهم بالتحديد فلا يتسنى لهم التسبب في اضطراب لا داع له.

سرى كلام عن إقرار هذه السياسة فيما يتعلق بدولة إسرائيل.

 

مجلة ستوري، خريف 1996

 

 

ريتشل كاديش

Rachel Kadish

"نساء يحلمن بالقدس"

"Women Dreaming of Jerusalem"

تكرمت ريتشل كاديش بالموافقة على نشر قصة "نساء يحلمن بالقدس" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

"Women Dreaming of Jerusalem" by Rachel Kadish. Copyright © 1996 by Rachel Kadish. Originally published in Story, v44 #3, Autumn 1996. Published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

     

من الأعداد القادم:

From the next issues:

 

ستيوارت دايبِك

Stuart Dybek

"المشكاة الورقية"

"Paper Lantern"

 

تكرم ستيوارت دايبِك بالموافقة على نشر قصة "المشكاة الورقية" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

"Paper Lantern" by Stuart Dybek. Copyright © 1995 by Stuart Dybek. Originally published in The New Yorker, November 27, 1995. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

بيتر هو ديڤِس

Peter Ho Davies

"التفكير في إنجلترا"

"Think of England"

 

تكرم بيتر هو ديڤِس بالموافقة على نشر قصة "التفكير في إنجلترا" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

"Think of England" by Peter Ho Davies. Copyright © 2000 by Peter Ho Davies. Originally published in Ploughshares, Fall 2000. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

چيمز لازدِن

James Lasdun

"رَجل قلِق"

"An Anxious Man"

 

تكرم چيمز لازدِن بالموافقة على نشر قصة "رَجل قلِق" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

"An Anxious Man" by James Lasdun. Copyright © 2006 by James Lasdun. Originally published in Prospect Magazine, Issue 123, 25 June 2006. Part of Lasdun's story collection, It's Beginning To Hurt, Copyright © 2009. Will be published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة

المجلة تصميم هالة صلاح الدين وتحريرها.

Copyright © 2010 Albawtaka Review. All Rights Reserved.

التراجم ليست متاحة سوى في البوتقة، ممنوع منعاً باتاً إعادة نشر أي من موادها.

تُوجه البوتقة عناية قرائها إلى أنها مجلة إلكترونية غير ربحية؛ نصوصها وسِيَر كتابها متاحة بالكامل على الإنترنت.

البوتقة تصل إلى الآلاف من المثقفين والصحفيين ورؤساء التحرير؛ السطو على أي من موادها لن يكون بالخطوة الحكيمة!

انضم إلينا على الفيس بوك وتابع أهم الأخبار الرسمية و"غير الرسمية" للبوتقة وتواصل مع محررة المجلة:

https://www.facebook.com/albawtaka