مجلات أدبية بالإنجليزية

Who are we?

العدد الحالي جميع الأعداد من نحن؟ بحث المساهمات Quotations حقوق الترجمة والنشر

 

albawtaka@albawtaka.com                تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة!

 

 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

 

تصدر من جمهورية مصر العربية

العدد العشرون، يناير 2009

 

 

 

 

 

النساء محاربو عصابات بالفطرة. فعندما يتآمرن، يحتمين بفراش العدو، يتجنبن الحرب المفتوحة، يرصدن الخيارات، يلعبن على الاحتمالات.

سالي كيمبتِن (1943-)، مؤلفة أمريكية. "Cutting Loose،" إسكواير (نيويورك، يوليو 1970).

 

 

 

Tea                  الشاي

تبدئين، بالطبع، من مكانك. تبدئين بالحياة التي تعرفينها، تبدئين بالجنس. حاولي أن تطلبي طلباً بسيطاً، واطلبيه في وقت متأخر من الليل بعد أن يصل إلى الذروة. يوم خميس. كان ظَهر ليليان لصق صدر آب في فراشها، ويد آب لا تزال على ثديها، حين سألته ليليان، "ممكن أن نمضي إلى مطعم في الأسبوع المقبل؟"

 بسيط لكن ليس بسيطاً، وجبة في مطعم. أو شاي؟ ألم يكن ذلك ما اقترحه ذات يوم؟ مائدة، نادل، قائمة طعام. حديث مهذب. لا شيء، مقارنة بما فعلاه. شاي لكن شاي علانية والآن: إشارة على غزل جاد أو فضيحة. أغلق عينيه وأطلق تنهيدة. رأت تلك الاستجابة من قبل رداً على إلحاح سيليا هل ممكن نعمل هل سنعمل ممكن أعمل قبل أن يجيب بلا. لكنه قال لليليان، "لا أعلم." لليليان قال، "ربما في الوقت المناسب."

رواية الرغبة الأولى

 

 

Photo © 2004 Joe Vaughn

نانسي رايسمان

Nancy Reisman

 

تكرمت رايسمان بالموافقة على نشر قصة "الشاي" في البوتقة.

“Tea” by Nancy Reisman. Copyright © 2003 by Nancy Reisman. Originally published in The Michigan Quarterly Review, vol.. XLII, no. 1, Winter 2003.  From her novel, The First Desire. Copyright 2004 by Nancy Reisman. Published by Pantheon Books.  Reprinted by kind permission of Brandt & Hochman Literary Agents, Inc. All rights reserved.

 

 

       

 

 

circa 1965. Photo: Hulton Archive/Getty Images

لا بد أن تبدأ تفقد ذاكرتك، وليتك تفقدها شيئاً فشيئاً، كي تعي أن الذاكرة هي ما يُشكل حيواتنا. فالحياة بدون ذاكرة ليست حياة على الإطلاق، تماماً كما أن الذكاء بدون إمكانية التعبير عنه ليس ذكاء بحق. إن ذاكرتنا هي تناغمنا، منطقنا، إحساسنا، بل وأفعالنا. وبدونها نحن لا شيء.

لويس بونيويل (1900-1983)، مخرج أسباني. تنهيدتي الأخيرة، الفصل الأول (1983).

 

 

 

ليل، شاحنة، مصباحان مضيئان

Night, Truck, Two Lights Burning

أيقظني صوت غريب. ليس كلباً، ليس قطة... قيل إن هناك دببة، وقد تمنيت أن أرى واحداً في مثل تلك الظروف بالضبط: من تحت الأغطية، وأنا آمن داخل مقطورتنا. حينما ترامى إليّ الصوت ثانية، واستوعبتُ ما سمعتُه، صار جذوة متوهجة، بشيراً دافئاً.

أبواي يضحكان. لا أبي وحده كما اعتدت، أو اعتراف أمي المهذب بالنكتة، لكن الاثنين معاً.

تلا الضحك أصوات أخرى وحوار لم يتناه إليّ من خلال الجدار الرفيع ولم أتخيله. أفضى إصرار أبي وعزوف أمي إلى تقلب أبي من الفراش وسيره بخطى متثاقلة إلى حيث شعرتُ أنه يجب عليّ التظاهر بالاستمرار في النوم.

هل كانت تعلم نيته؟ أشك. اعتقد أبي في طلب المغفرة، لا الإذن.

مجلة بلاوشيرز، خريف 2002

 

 

بيتر تورتشي

Peter Turchi

 

تكرم تورتشي بالموافقة على نشر قصته في البوتقة.

"Night, Truck, Two Lights Burning" By Peter Turchi. Copyright © 2002 by Peter Turchi. Originally published in Ploughshares, vol. 28/2&3, Fall 2003. Published by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

       

 

 

يا لبهجة متع الخيال! في تلك اللحظات المفعمة بالسرور، نتملك العالَم بأسره؛ وبدون مقاومة من مخلوق واحد وحيد، ندمر العالَم ونعيد تعميره بأشياء جديدة نضرم فيها النيران تباعاً. لا نَعدم الوسائل لارتكاب كل جريمة، ونحن نستخدمها بلا نقصان لنضاعف الهول مائة مرة.

ماركيز دو ساد (1740-1814)، مؤلف فرنسي. بيلمور، تاريخ جوليت، أو نجاح الرذيلة، الجزء الثالث (1797).

 

 

ملحوظات لكاتب سيرتي      Notes to My Biographer

 

فرانكلين كولدويل سينجِر، مولود عام 1924، بالتيمور، ماريلاند.

ابن ميكانيكي ألماني وابنة مصرفي.

لفَّق طبيب عسكري تحت التمرين صرفي من الخدمة لدواع عقلية عقب "الفرار من الجندية" في باريس. كان قد امتعض من تفوق معرفتي بكتيب التشخيص. وقعتْ حادثة الرقص العاري قبلها بأسابيع في اللوفر بحجرة مليئة بلوحات روبينز، وقد انسجمتْ مع احتفالات أخرى جرت وقتها.

بكالوريوس الآداب، دكتوراه في الهندسة، جامعة جون هابكِنز.

1952. أول وآخر جلسة صدمات كهربائية لن أصفح عنها أبداً أبداً أبداً عن والديّ.

باحث. مختبرات إيستمان كوداك. وكما هو الحال مع العديد من المؤسسات في هذا البلد، قوبلتْ الموهبة بالاستياء. فقد فصلوني ما إن بدأتُ أشير إلى العيوب في بنية الإدارة. مضت سنتان ثم قدَّمتُ طلباً للحصول على براءة اختراع تقنية تتعلق بغطاء الكاميرا، تقنية حللتْها كوداك في النهاية واشترتها (وبعدها أقام نائب رئيس قسم تطوير المنتجات آرتش فينديليني فعلاً علاقة غرامية مع الصديقة الحميمة لابنته على عكس ما سيقوله لك. لاحِظ كيف ينتفض كتفه الأيسر وهو يكذب.)

نتجت كل حالات التشخيص التالية – وخلِني أقولك إنها عديدة – عن قوتين اثنتين، كلتاهما مؤذيتان غاية الإيذاء بطريقتهما الخاصة. 1) محاولة المؤسسة العقلية طوال القرن الأخير إعادة تعريف غرابة الأطوار بالمرض، و2) رغبة أفراد أُسَري المختلفة في جعلي طيعاً ولو بالمستطاع عاجزاً عن الحركة.

سُرقت مني فكرة مِشرحة الخبز الكهربائية بمطعم صغير في تشيفي تشاِس على يد رجل متنكر في صورة رنة لم أكن لأعرف بأية حال أنه موظف في ويستينجهاوس.

لا يرجع افتقاري لأية ذكريات عما جرى بين عاميّ  1988 و1990 واعتقادي حتى وقت قريب جداً أن إيد مييس لا يزال المدعي العام إلى ما يزعمون من فقدان ذاكرة مؤقت ناجم عن جنون الاضطهاد لكنهما على النقيض يرجعان إلى أن زوجتي الثالثة اضطلعت بمهمة مزج قهوتي بالمهدئات. لا تصدق شيئاً عما تسمعه عن تسويات الطلاق.

المجموعة القصصية لستَ غريباً هنا

 

آدم هاسليت

Adam Haslett

 

تكرم هاسليت بالموافقة على نشر قصته في البوتقة.

“Notes to My Biographer” by Adam Haslett. Copyright © 1999 by Adam Haslett. Originally published in Zoetrope: All-Story, vol. 3, no. 3, Fall 1999.  From his story collection, You Are Not a Stranger Here. Copyright 2002 by Adam Haslett. Published by Random House Inc. Reprinted by kind permission of Sterling Lord Literistic, Inc. All rights reserved.

Photo: Brigitte Lacombe

 

 

 

من العدد القادم:

From the next issue:

 

 


Photo:
Chris Saunders, 2001

دوريس ليسينج

Doris Lessing

"هجوم معتدل للجراد"

"A Mild Attack of Locusts"

 

تكرمت ليسينج بالموافقة على نشر قصتها في البوتقة.

ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

 

Copyright Doris Lessing 1957. Will be published by kind permission of Jonathan Clowes Ltd., London, on behalf of Doris Lessing.

 

 

 

بينجيمِن بيرسي

Benjamin Percy

"تحديث، تحديث"

"Refresh, Refresh"

 

تكرم بينجيمِن بيرسي بالموافقة على نشر قصة "تحديث، تحديث" في مجلة البوتقة.

ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

 

Copyright © 2005 by Benjamin Percy. Will be used by kind permission of Curtis Brown, Ltd. All rights reserved.

 

 

تشارلز دامبروچيو

Charles D'Ambrosio

"الفاصل العالي"

"The High Divide"

 

تكرم تشارلز دامبروچيو بالموافقة على نشر قصة "الفاصل العالي" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر له.

 

"The High Divide" by Charles D'Ambrosio. Copyright © 2003 by Charles D’Ambrosio. Originally appeared in The New Yorker. All rights reserved. Will be published by arrangement with Mary Evans Inc.

 

 

 

 

 

 

 

الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة

المجلة تصميم هالة صلاح الدين وتحريرها.

حقوق الترجمة والنشر محفوظة لمجلة البوتقة © 2009

التراجم ليست متاحة سوى في البوتقة، ممنوع منعاً باتاً إعادة نشر موادها.

البوتقة مجلة إلكترونية غير ربحية؛ نصوصها وسِيَر كتابها متاحة بالكامل على الإنترنت.

البوتقة تَبلغ الآلاف من المثقفين والصحفيين ورؤساء التحرير؛ السطو على موادها ليس بالخطوة الحكيمة!

انضم إلينا على الفيسبوك وتابع الأخبار الرسمية وغير الرسمية للبوتقة وتَعَرَّف على المساهمين في المجلة والقائمين عليها.

https://www.facebook.com/albawtaka