مجلات أدبية بالإنجليزية

Who are we?

العدد الحالي جميع الأعداد من نحن؟ بحث المساهمات Quotations حقوق الترجمة والنشر

 

albawtaka@albawtaka.com                تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة!

 

 

 

 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

تصدر من جمهورية مصر العربية

العدد التاسع عشر، أكتوبر2008

 

 

 

تكرم كارل يانْيما بالموافقة على نشر قصة "حلم عالِم فراسة الدماغ" في مجلة البوتقة.

Mr. Iagnemma was so generous to permit the publication of the Arabic text of “The Phrenologist's Dream” in Albawtaka Review. Albawtaka owes Mr. Iagnemma a great debt of gratitude for his kind permission.

© Reprinted by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

 

كارل يانْيما

حلم عالِم فراسة الدماغ

تقديم: هالة صلاح الدين

http://www.karliagnemma.com

 

 

http://www.randomhouse.com/author/results.pperl?authorid=13987

 

 

 

ولد كارل يانْيما في 19 أكتوبر عام 1972 في إحدى ضواحي مدينة ديترويت بولاية ميشيجان ونشأ بها. التحق بجامعة ميشيجان حيث درَس الهندسة الميكانيكية وبدأ يكتب الأدب. نال بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية عام 1994. حصل على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من معهد ماسيتشوسيتس للتكنولوجيا عام 1997، ودرجة الدكتوراه في أبحاث الروبوت من معهد ماسيتشوسيتس للتكنولوجيا عام 2001. تمحورت أطروحة الدكتوراه حول الروبوتات المحمولة في الأراضي الوعرة. اختار يانْيما الكتابة الإبداعية كمادة ثانوية في أثناء دراسة الدكتوراه.

 

 

 

 

 

كاميرا: إيد كوين

 

يعمل يانْيما حالياً عالماً باحثاً بقسم الهندسة الميكانيكية في معهد ماسيتشوسيتس للتكنولوجيا، وهو متخصص في أجهزة الروبوت.

 

 

 

 

 

أحد نماذج الروبوتات الطوافة التي يطورها كارل يانْيما بغرض استكشاف كوكب المريخ

كاميرا: إيد كوين

 

أوكلت ناسا، الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء في أمريكا، إلى يانْيما وفريقه تطوير تكنولوجيا الروبوتات الطوافة كي تجتاز الكثبان الوعرة لكوكب المريخ في مهمة سوف تتحقق عام 2009.

 

 

 

 

 

نموذج أولي لروبوت يعمل مساعد جراح ابتكره الدكتور شين فاريتو وزملاؤه الباحثون بجامعة نبراسكا-لينكين. يتعاون كارل يانْيما معهم لجعل مثل هذه الروبوتات ماهرة في التحرك على طول الأسطح الزلقة داخل الجسم البشري.

 

 

 

 

 

ظهرت مقالات يانْيما العلمية في مجلات سِيد وجورنال أوف ميديكال ديفايسيز وجورنال أوف تيراميكانيكس وترانزاكشانز أون روبوتيكس والمؤتمر الدولي السابع حول الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات والأتمتة في الفضاء. يانْيما واحد من عشرة يُعتبروا أكثر العلماء الأمريكيين ابتكاراً. وقد عدته مجلة سِيد واحداً من ستة عشر شخصاً "أعادوا تعريف العلم في عام 2003."

 

 

 

ظهر مقطع وثائقي عن مسيرة يانْيما العلمية والأدبية عرضته سلسلة حلقات ’نوفا ساينسناو‘ العلمية بقناة بي بي إس الأمريكية في 3 أكتوبر 2006. لمشاهدة المقطع, الرجاء الاطلاع على الرابط التالي: http://www.pbs.org/wgbh/nova/sciencenow/3313/04.html

 

 

يانْيما متزوج من آن-كريستين، دبلوماسية سويدية تعمل في وزارة الخارجية السويدية. يعيش يانْيما حالياً في مدينة كامبريدج بولاية ماسيتشوسيتس.

 

 

 

 

 

صوفيا ليف بعد أن بلغت عشرة أشهر

رُزق يانْيما وآن-كريستين طفلة اسمها صوفيا ليف في عام 2006.

 

 

 

 

 

فازت قصته "أيام الكلب" بجائزة فيش للقصة القصيرة عام 1997. الجائزة مقدَمة من دار نشر ’فيش بابليشينج‘ الأيرلندية. نشرت الدار القصة في كتاب أيام الكلب: وقصص أخرى عام 1997.

 

 

 

 

                                                                                        

احتلت قصة يانْيما "تقدم طفيف" المركز الأول في مسابقة أدب الكليات في عام 1998. تنظم المسابقة مجلة بلايبوي.

 

 

 

نشر يانْيما قصة "حول طبيعة التفاعل البشري الرومانسي" في شتاء عام 2000 بمجلة باريس ريفيو. فازت القصة بجائزة بليمبتون (ديسكفري) لأفضل أول عمل أدبي عام 2001. الجائزة مقدَمة من مجلة باريس ريفيو.

 

 

 

 

 

فازت قصة "حول طبيعة التفاعل البشري الرومانسي" بجائزة بوشكارت لتصدر عام 2002 في كتاب جائزة بوشكارت XXVII: أفضل ما في الدوريات الصغيرة 2003.

 

 

 

 

   

 

 

 

 

      

نشر يانْيما قصة "نظرية زيلكوفسكي" في خريف 2001 بمجلة زويتروب: أول-ستوري. ظهرت القصة في كتاب أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2002. عدتها دار نشر هوتون ميفلين عام 2002 واحدة من أفضل القصص القصيرة الأمريكية الصادرة عام 2001.

 

 

 

 

غلاف ذا فيرجينيا كورتيرلي ريفيو

نشر يانْيما قصة "زوجة المنقب عن المعادن" في ربيع 2002 بمجلة ذا فيرجينيا كورتيرلي ريفيو.

 

 

 

 

 

صدرت قصة "مملكة، رتبة، نوع" في 22 مارس 2003 بمجلة ذا أنتيوك ريفيو.

 

 

 

 

 

ظهرت قصة "أطفال الجوع" في 30 مارس 2003 بمجلة وان ستوري.

 

 

 

 

 

 

نشرت قصة "حلم عالِم فراسة الدماغ" لأول مرة في ربيع 2003 بمجلة زويتروب ثم في المجموعة القصصية حول طبيعة التفاعل الرومانسي البشري في أبريل 2003. عدها كِتاب أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2004 واحدة من أفضل مائة قصة ظهرت بالمجلات الأمريكية والكندية عام 2003.

 

 

                                                                                                           

تلقى يانْيما منحة أدبية من هيئة المنح القومية للفنون عام 2004 ومنحة فنان من مجلس ماسيتشوسيتس الثقافي.

 

 

 

 

 

 

http://www.randomhouse.com/catalog/display.pperl?isbn=9780385335942

نشر يانْيما مجموعته القصصية الأولى حول طبيعة التفاعل البشري الرومانسي في أبريل 2003. يضم الكتاب ثماني قصص من بينها: "حول طبيعة التفاعل البشري الرومانسي" و"تقدم طفيف" و"نظرية زيلكوفسكي" و"زوجة المنقب عن المعادن" و"حلم عالِم فراسة الدماغ" و"مملكة، رتبة، نوع" و"أطفال الجوع." أتم يانْيما المجموعة بعد أسبوع من إتمامه رسالة الدكتوراه. أهدى الكتاب لوالديه: أبوه مهندس ميكانيكا من أصل إيطالي وأمه كاتبة لقصص الأطفال. اختار محررو مكتبة بارنز & نوبل المجموعة ضمن برنامج ’اكتشف كُتاباً جدداً عظماء. المجموعة هي الاختيار السادس والسبعين لموقع بوك سينس للكتب www.booksense.com لتكون مادة للقراءة.

 

اشترت شركة ورنر برازرز بيكتشرز حقوق العرض السينمائي لكتاب حول طبيعة التفاعل البشري الرومانسي, ومن المعتزم تحويل قصة "حول طبيعة التفاعل البشري الرومانسي" إلى فلم من إنتاج براد بيت.

 

 

 

 

 

 

ظهرت قصته "يا روبوتات العالَم، اتحدوا!" للمرة الأولى في موقع نيرف Nerve.com ثم نشرت في كتاب أفضل النصوص الإيروسية الأمريكية 2005.

 

 

 

 

 

نشر مقالة "لعنة ويليام بارترام" في أغسطس 2005 بمجلة سوينك الأدبية.

 

 

 

 

 

 

 

نشر قصة "الترقية" بموقع نيرف Nerve.com في 23 يونيه عام 2006.

 

 

 

 

 

 

 

نشر مقالة "معادلات وأكاذيب" في خريف 2007 بمجلة آسك التي تصدرها وكالة ناسا.

 

 

 

 

 

 

 

صدر في أكتوبر 2007 كتاب تحدي داربا الضخم 2005: سباق الروبوت العظيم. حرر الكتاب يانْيما بالتعاون مع مارتن بيولر وسانجيف سينج. يضم الكتاب خمسة عشر بحثاً تقنياً يصف تكنولوجيا معظم المركبات الأوتوماتيكية المشاركة في سباق داربا الشهير.

 

 

 

 

 

نشر يانْيما في عام 2007 بالتعاون مع ستيفين دوباوسكي كتاب الروبوتات المحمولة في الأرض الوعرة: التقييم وتخطيط الحركة والتحكم مع التطبيق على الروبوتات الطوافة في الكواكب.

 

 

 

 

 

أصدر يانْيما روايته الأولى تحت عنوان بعثات استكشافية في 15 يناير 2008.

 

 

 

 

                                                                                                                      

 

 

 

Copyright © 2010 Albawtaka Review. All Rights Reserved.