مجلات أدبية بالإنجليزية

Who are we?

العدد الحالي جميع الأعداد من نحن؟ بحث المساهمات Quotations حقوق الترجمة والنشر

 

albawtaka@albawtaka.com                تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة!

 

 

 

 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

تصدر من جمهورية مصر العربية

العدد التاسع عشر، أكتوبر2008

 

 

 

تكرم ديف إجِرز بالموافقة على نشر قصة "قياس القفزة" في مجلة البوتقة.

Mr. Eggers was so generous to permit the publication of the Arabic text of “Measuring the Jump” in Albawtaka Review. Albawtaka owes Mr. Eggers a great debt of gratitude for his kind permission.

© Reprinted by kind permission of the author. All rights reserved.

 

 

 

 

ديف إجِرز

قياس القفزة

تقديم: هالة صلاح الدين

 

 

http://www.mcsweeneys.net/authorpages/eggers/eggers.html

 

 

 

ديف إجِرز أديب ومحرر وناشر مستقل أمريكي. ولد في 12 مارس 1970 في بلدة ليك فوريست بالقرب من مدينة شيكاغو بولاية إلينوي ونشأ فيها. التحق بجامعة إلينوي في مدينتيّ أوربانا وشامبين. بدأ إجِرز مسيرته كمحرر بمجلة صالون الإلكترونية http://www.salon.com. استعان في كتاباته بعدة أسماء مستعارة: دانيال أومارا ود. لوسي توماس والسيد دوريس هاجيس-أون-هواي.

 

 

 

 

 

 

ديف إجِرز وفينديلا فيدا في النرويج. كاريكاتير للروائي والقاص والكاتب المسرحي النرويجي داج سولستاد في الخلفية.

 

يُدرس إجِرز الصحافة في كلية الصحافة للدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي، ويعيش مع زوجته الروائية فينديلا فيدا وابنته بمنطقة باي إيريا في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.

 

 

 

 

أسس إجِرز عام 1998 ماكسوينيز، دار نشر مستقلة مقرها الآن سان فرانسيسكو. تنشر ماكسوينيز كتباً ومجلة تيموثي ماكسوينيز كورتيرلي كونسيرن الأدبية الفصلية ومجلة ذا بيليفر (مجلة شهرية تحوي مقالات ولقاءات صحافية) ومجلة ولفين (فصلية في صورة أقراص فيديو رقمية (دي في دي) تعنى بالأفلام القصيرة والوثائقية) وموقعاً فكاهياً يومياً، ماكسوينيز إنترنت تيندينسيز. ماكسوينيز أيضاً متجر لبيع مستلزمات تحنيط الحيوانات!

http://www.mcsweeneys.net/authorpages/eggers/eggers.html

http://www.believermag.com/

http://www.wholphindvd.com/index.php

http://www.mcsweeneys.net/

 

 

 

 

استهل إجِرز كتاباته عام 2000 بسيرته الذاتية عمل مفجع من العبقرية المذهلة. يسرد الكتاب قصة تحمله مسؤولية أخيه الأصغر كريستوفر عقب وفاة والديه من جراء مرض السرطان بفارق ثلاثة شهور. كان كريستوفر وقتها في الثامنة وديف في الثانية والعشرين. رُشح الكتاب لجائزة بوليتسر عن فئة أفضل عمل عام غير أدبي عام 2001، ونال لقب أفضل الكتب مبيعاً على المستوى القومي الأمريكي وفقاً لجريدة ذا نيويورك تايمز. عدت مجلتا تايم وذا نيو يورك تايمز بوك ريفيو وجرائد لوس أنجلوس تايمز وسان فرانسيسكو كرونيكل وواشنطون بوست الكتاب أفضل كتب عام 2000. وفي عام 2001 صاحب الطبعات الأولى من النسخة ورقية الغلاف ملحق مطول يحمل عنوان "أخطاء عرفنا أننا كنا نرتكبها."

 

 

 

كذلك يروى إجِرز في كتاب عمل مفجع من العبقرية المذهلة قصة تأسيسه لمجلة مستقلة اسمها مايت ومقرها مدينة سان فرانسيسكو في بداية العقد العاشر من القرن العشرين ثم انهيارها عام 1997.

 

 

 

 

صدرت مقالة إجِرز "كوبا المسافر مجاناً" في كتاب أفضل كتابات الترحال الأمريكية في أكتوبر 2000.

 

                                                                                    

فاز إجِرز بجائزة أديسون إم. ميتكاف المقدَمة من الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب عام 2001.

 

 

 

 

أصدرت دار نشر ماكسوينيز رواية إجِرز الأولى سوف تَعلم سرعتنا! عام 2002. حققت الرواية أفضل المبيعات في خلال عام صدورها وفازت بالجائزة المستقلة للكتاب عام 2003.

 

 

 

 

826 Valencia. HQ of McSweeney's Quarterly. Photo: Maryanne Rodriguez

 

أسس إجِرز بالتعاون مع فينديلا فيدا ونينيف كليمينتس كاليجاري معمل 826 فالينسيا عام 2002. 826 فالينسيا معمل غير ربحي للكتابة والتدريس للطلبة من سن 8 إلى 18 يقع في دار نشر ماكسوينيز في 826 شارع فالينسيا بحي ميشِن ديستريكت في سان فرانسيسكو. يعمل بالمعمل مئات المتطوعين، وبه يُدرس إجِرز الكتابة لتلاميذ المدارس الثانوية ويدير معسكراً صيفياً للنشر. تمتلك 826 فالينسيا الآن فروعاً في بروكلين وآن أربُر ولوس أنجلوس وسياتل وبوسطن وشيكاغو. يبيع 826 فالينسيا أيضاً مستلزمات القراصنة! http://www.826valencia.org/

 

 

 

 

Photo: Los Angeles Times

 

ينتمي إجِرز إلى أُسرة من المدرسين ويعد نصيراً مخلصاً لقضاياهم، لذا خصص منحة شهرية للمدرسين الممتازين بمنطقة باي إيريا في سان فرانسيسكو.

 

 

 

 

حرر إجِرز بالتعاون مع كولسون وايتهيد وجويس كارول أوتس عام 2002 كتاب المقتطفات القصصية القصص الفائزة بجائزة أو. هنري 2002.

 

 

 

 

 

                      

يحرر إجِرز منذ عام 2002 وحتى 2007 سلسلة كتب سنوية تحمل عنوان أفضل القراءات غير الإلزامية. السلسلة موجهة للقراء من سن 15 وحتى سن 25. يحرر إجِرز السلسلة مع تلاميذ المرحلة الثانوية في معمل 826 فالينسيا. تتضمن أفضل القراءات غير الإلزامية مقتطفات أدبية وصحافية.

 

 

 

إجِرز يوقع مباشرة على الغلاف!

 

نشر إجِرز نسخة مزيدة ومنقحة من رواية سوف تَعلم سرعتنا! في مايو 2003 تحت عنوان السر المقدس. أضافت النسخة المزيدة حوالي ستين صفحة سردتها إحدى الشخصيات الرئيسية في الرواية ويُدعى هاند. تظهر الفقرة الأولى من الرواية على غلاف الكتاب.

 

 

 

 

مشهد من مسرحية السر المقدس يظهر فيه بطلا المسرحية: داني ولوهان (يساراً) وشين سان هوزيه.

 

تحولت رواية سوف تَعلم سرعتنا إلى مسرحية تحت عنوان السر المقدس عام 2004. أخرج المسرحية كينت نيكلسون، وظهرت على مسرح كامبو سانتو في سان فرانسيسكو.

 

 

 

 

اشترك إجِرز مع جوناثان سافران فوير ونيكول كراوس وهيئة تحرير مجلة ماكسوينيز في تحرير كتاب قاموس أمريكا المستقبلي عام 2004.

 

 

 

 

نشر إجِرز تسع وثلاثين قصة قصيرة جداً في جريدة ذا جارديان. كانت القصص تصدر كل يوم سبت، وقد بدأها بقصة "جريتشين الحبار" في 31 يوليو 2004 وختمها بقصة "المعركة بين الحبار العملاق ودببة يوسِميتي" في 11 يونيه 2005.

 

 

 

 

نشرت دار نشر ماكسوينيز المجموعة القصصية الأولى لإجِرز كيف نحن جياع في أكتوبر 2004. تتضمن المجموعة خمس عشرة قصة كتبها في غضون أربع سنوات. تحوي المجموعة قصصاً لم تنشر من قبل وأخرى ظهرت لأول مرة في مجلات شهيرة مثل ذا نيو يوركر وزويتروب وأخرى ظهرت في مجلات صغيرة مستقلة مثل إتش تو إس أو فور (قصة "أمك وأنا") وناينث ليتِر (قصة "ملحوظات لقصة رجل لن يموت وحيداً.") أجرى إجِرز تعديلات على كل القصص المنشورة من قبل. تشتمل المجموعة على قصص تتكون من صفحتين فقط لا غير.

من بين قصص كيف نحن جياع: "هناك بضعة أشياء يجب أن يحتفظ بها لنفسه" و"بعد أن رُميت في النهر وقبل أن أغرق" و"الصعود إلى الجبل الهبوط منه ببطء" و"المعنى الوحيد للمياه المبللة بالزيت" و"الصعود إلى النافذة، التظاهر بالرقص" و"هادئ." ظهرت عدة قصص من المجموعة في جريدة ذا جارديان، وهي: "حول الرجل الذي بدأ يطير بعد لقائه بها" و"نافيد" و"تنتظر، تضطرب، تزهر" و"حول الرغبة في إقامة ثلاثة حيطان قبل أن تصل إلى البيت" و"ماذا يعني أن يأخذ حشد في أُمة نائية جندياً يمثل أُمتك ويطلق عليه الرصاص ويجره من عربته ثم يمثل به في التراب."

 

قصة "هناك بضعة أشياء يجب أن يحتفظ بها لنفسه" عبارة عن خمس صفحات فارغة!

 

 

 

 

صدرت قصة "بعد أن رُميت في النهر وقبل أن أغرق" في كتاب المقتطفات القصصية الحديث مع المَلاك في فبراير 2001.

 

 

 

ظهرت قصة "الصعود إلى الجبل الهبوط منه ببطء" في كتاب كنز ماكسوينيز الضخم من القصص المثيرة في مارس 2003. اعتبر ناقد جريدة ذا أوبزرفر جوناثان هيوود القصة آخر أعظم قصص القرن العشرين.

 

 

                         

ظهرت قصة "المعنى الوحيد للمياه المبللة بالزيت" لأول مرة في صيف 2003 بمجلة زويتروب: أول ستوري. رشحت القصة لجائزة المجلة القومية للأدب عام 2004، وصدرت في كتاب أفضل كتابات المجلات الأمريكية 2004. عدها كِتاب أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2004 واحدة من أفضل مائة قصة ظهرت بالمجلات الأمريكية والكندية عام 2003.

 

 

 

ظهرت قصة "الصعود إلى النافذة، التظاهر بالرقص" للمرة الأولى تحت عنوان "قياس القفزة" في 1 سبتمبر 2003 بمجلة ذا نيو يوركر. نص "الصعود إلى النافذة، التظاهر بالرقص" مختلف قليلاً عن "قياس القفزة." عد كِتاب أفضل القصص القصيرة الأمريكية 2004 "قياس القفزة" واحدة من أفضل مائة قصة ظهرت بالمجلات الأمريكية والكندية عام 2003.

 

 

نشر إجِرز قصة "ملحوظات لقصة رجل لن يموت وحيداً" لأول مرة في ربيع-صيف 2004 بمجلة ناينث ليتِر.

 

 

 

 

كتب ديف إجِرز بالتعاون مع أخيه كريستوفر إجِرز سلسلة كتب هاجيس-أون-هواي. إذ استعان المؤلفان بالاسمين المستعارين: الدكتور والسيد دوريس هاجيس-أون-هواي. السلسلة عبارة عن ثلاثة كتب علمية كوميدية موجهة للأطفال، وهي:

 

 

حيوانات المحيط، وبالأخص الحبار الضخم (2000). يحمل الكتاب اسم دوريس هاجيس-أون-هواي وبيني هاجيس-أون-هواي.

 

 

زرافات؟ زرافات! (2003)

 

 

رأسك المقرف (2004)

 

 

 

 

كتب إجِرز مقدمة رواية إدوارد لويس والانت سكان مونبلوم الصادرة عام 2003.

 

 

 

 

 

صدرت قصته "لا نستطيع إصلاح أي شيء، حتى أصغر الأشياء، في كوبا" بكتاب طيبة الغرباء في أكتوبر 2003.

 

 

 

 

 

حرر إجِرز كتاب المقتطفات القصصية نكات قيلت في الفردوس عن الرُضع عام 2003 تحت اسم مستعار وهو لوسي توماس. يتضمن الكتاب قصة قصيرة هزلية له تحمل عنوان "لا يجب أن يسخر الناس من المدخرات."

 

 

 

 

 

 

 

حرر إجِرز بالتعاون مع سوزان كلايد وجون ورنر ولي إبستاين وكيفين شِاي عام 2004 كتاب المقتطفات القصصية مبدَع في الظلام بأقلام أمريكيين مضطربين: أفضل ما بفئة الفكاهة من ماكسوينيز 1998-2003. مقدمة الكتاب بقلم إجِرز.

 

 

 

 

 

826 CHI Benefit at the Park West - August 24, 2006

 

يهتم إجِرز بالتاريخ الشفهي مما دفعه إلى الاشتراك في تأسيس سلسلة ’صوت الشاهد‘ عام 2004. ’صوت الشاهد‘ سلسلة كتب غير ربحية تستخدم التاريخ الشفهي في إلقاء الضوء على كوارث حقوق الإنسان حول العالم. http://www.voiceofwitness.com/index.php

 

 

 

ساهم إجِرز بمقالة "الوقود" في كتاب المقتطفات المخْلص لكَ في الطعام في أكتوبر 2004.

 

 

 

نشرت مجلة صالون الإلكترونية http://www.salon.com عام 2004 قصة سياسية مسلسلة لإجِرز عن "السيرك السياسي الأمريكي," على حد تعبير صالون. تحمل القصة ثلاثة عناوين: غير المحظور إلزامي أو، تفاؤل والسماك يعود ونيو هامبشاير من أجل المحبين.

 

 

حرر إجِرز بالتعاون مع كريس وير كتاب كنز ماكسوينيز الضخم من القصص المثيرة: عدد الرسوم الهزلية عام 2004.

 

 

 

 

حرر كتاب المقتطفات الأدبية أفضل ما في ماكسوينيز، المجلد الأول عام 2004.

 

 

 

 

كتب المجموعة القصصية قصص قصيرة قصيرة عام 2005.

 

 

 

 

وفي عام 2005 اشترك إجِرز مع دانيال مولثروب ونينيف كليمينتس كاليجاري في كتاب على مهلكم أيها المدرسون، التضحيات الكبيرة لمدرسي أمريكا ومرتباتهم الضئيلة.

 

 

منحت جامعة براون ديف إجِرز شهادة فخرية عام 2005.

 

 

 

اشترك إجِرز مع لولا فولين عام 2005 في تحرير كتاب النجاة من العدالة: الإدانة ظلماً ثم البراءة في أمريكا.

 

 

 

صمم إجِرز غلاف ألبوم فرقة ثرايس الرابع الذي يحمل عنوان: Vheissu (أكتوبر 2005.) تبرعت الفرقة بجزء من أرباح الألبوم إلى مركز 826 فالينسيا.

 

كتب إجِرز مقدمة رواية فهرنهايت 451 لراي برادبيري عام 2005.

 

كتب مقدمة المجموعة القصصية أربعون قصة لدونالد بارثيلمي عام 2005.

 

 

 

حرر كتاب المقتطفات الأدبية أفضل ما في ماكسوينيز، المجلد الثاني عام 2005.

 

رزق ديف إجِرز وفينديلا فيدا طفلة في أكتوبر 2005.

 

 

 

 

 

Dave Eggers and Valentino Achek Deng [Photo: Michael Robinson Chavez - The Washington Post]

 

ظهرت روايته الثانية ما هو الماذا عام 2006. استغرق إجِرز في كتابتها أربعة أعوام. رشحت الرواية لجائزة حلقة النقاد لأفضل كتاب على المستوى القومي. تعتمد الرواية على سيرة شخصية حقيقة تدعى فالنتينو أتشاك دينج، واحد من ’أولاد السودان المفقودين.‘ نجا دينج من قرابة خمسة عشر عاماً من الحرب الأهلية بالسودان والنفي إلى معسكرات اللاجئين في كينيا قبل أن يفد إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2001. التقى إجِرز بدينج للمرة الأولى في مستهل 2003 بمدينة أتلانتا الأمريكية بناء على رغبة دينج في سرد قصة حياته. نظم اللقاء مؤسسة ’أولاد السودان المفقودين.‘

 

 

 

 

Dave Eggers and Valentino Deng in Sudan.

زار إجِرز برفقة دينج بلدة ميريال باي (مسقط رأس دينج) في جنوب السودان في يوليو 2003 أثناء كتابة رواية ما هو الماذا.

 

 

 

 

Dave Eggers and Valentino Deng in the studios of WNYC, New York Public Radio, on Oct 17.

Photo © WNYC Radio

 

أسس إجِرز مع دينج مؤسسة فالنتينو أتشاك دينج في خريف 2006. تهدف المؤسسة إلى تحسين فرص التعليم للأطفال السودانيين في جنوب السودان والولايات المتحدة الأمريكية. قرر إجِرز ودينج أن يدير الأخير عائدات رواية الأول ما هو الماذا. ذهبت العائدات كلها – وسوف تذهب في المستقبل – إلى مؤسسة فالنتينو أتشاك دينج. http://www.valentinoachakdeng.org/

 

 

 

 

 

كتب إجِرز مقالة عن الفريق القومي الأمريكي وكرة القدم في الولايات المتحدة عام 2006 في كتاب دليل الهاوي المفكر إلى كأس العالم، وذلك قبل دورة كأس العالم لكرة القدم عام 2006. صدر الكتاب بمعاونة مجلة جرانتا، واشتمل على مقالات عن كل الفرق المنافسة في البطولة.

 

 

 

 

ساهم بقصصه في كتاب جون كورين عام 2006.

 

 

 


 

للاستماع إلى حوار ديف إجِرز وفينديلا فيدا مع المذيع مايكل سيلفربلات في إبريل 2007:

http://www.lannan.org/lf/rc/event/dave-eggers-and-vendela-vida-with-michael-silverblatt/

 

 

 

 

 

حرر إجِرز بالتعاون مع سارة مانجوسو وديب أولين أنفيرث كتاب المقتطفات القصصية صندوق القصص القصيرة الصغير عام 2007.

 

 

 

 

 

 

للاستماع إلى حوار مايكل روبرتس المدير التنفيذي لمركز بِن أمريكان سينتَر مع ديف إجِرز وفالنتينو دينج عام 2007: http://www.pen.org/viewmedia.php/prmMID/2208/prmID/1464

 

 

 

 

Photo: SUSAN RAGAN / AP

 

منحت مؤسسات هاينز إجِرز جائزة قدرها 250000 دولار في سبتمبر 2007. الجائزة تقدير "للإنجازات الاستثنائية التي يقوم بها أفراد." استغل إجِرز الجائزة لتمويل بعض مراكز الكتابة التابعة لـ 826 فالينسيا.

 

 

 

 

ديف إجِرز وفينديلا فيدا (في المنتصف) بمهرجان الكاتب في ملبورن باستراليا عام 2007.

 

 

 

اشترك مع فينديلا فيدا في كتابة سيناريو فلم كوميدي معاصر من إخراج سام مينديز. سوف يبدأ إنتاج الفلم في ربيع 2008. اختير للفلم العنوان المؤقت لا بد أن هذا هو المكان.

 

 

 

 

فاز إجِرز مع اثنين آخرين بجائزة تيد عام 2008. الجائزة مقدَمة من مؤتمر تيد. ينال الفائز جائزة قدرها 100000 دولار وكذلك أمنية! تمنى إجِرز عند تلقيه الجائزة أن يشارك الناس بصورة مباشرة في مدارسهم الحكومية المحلية – والحديث عنها – من خلال موقع Once Upon a School.

للاستماع إلى أمنية إجِرز:

http://www.ted.com/index.php/talks/dave_eggers_makes_his_ted_prize_wish_once_upon_a_school.html

 

 

 

 

 

 

 

اشترك مع سبايك جونز في كتابة سيناريو فلم مكان الأشياء البرية. الفلم مقتبس من كتاب مصور للأطفال من تأليف موريس سينداك. كان من المتوقع عرض الفلم في 16 أكتوبر 2009 إلا أن شركة وارنر برازرز ألغت الفلم من جدولها.

 

ديف إجِرز يؤيد مرشح الرئاسة الأمريكية باراك أوباما:

http://www.youtube.com/watch?v=EinrV5jv9iA

 

 

 

 

ظهرت لوحة إجِرز انتصار للخفافيش هو انتصار للخفافيش في قسم ’رسائل في صور‘ بالعدد الثامن عشر من مجلة إتش تو إس أو فور. تباع اللوحة ولوحتان أخريان له في موقع:

http://familylosangeles.com/artforsale.html

 

 

 

 

 

يكتب إجِرز بشكل منتظم عن الفن والموسيقى في مجلات فرييز وبلايند سبوت وباركيت وسبين.

 

 

 

Copyright © 2010 Albawtaka Review. All Rights Reserved.