مجلات أدبية

الأعداد

المساهمات

المجلس الثقافي البريطاني

Quotations

دار البوتقة للنشر

Who are we?

البوتقة في الصحافة

حقوق الترجمة

من نحن؟

كتاب حواس مرهفة

كتاب أشباح بلا خرائط

كتاب وجوه متوارية

بحث

albawtaka@albawtaka.com         تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة!

 
 
 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

تصدر من جمهورية مصر العربية

 

تكرم المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة بدعم العدد الخامس والثلاثين، إبريل 2012.

The thirty-fifth issue, July 2012, is supported by The British Council in Cairo.

 

 

تكرمت آني كلاركسِن بالموافقة على نشر قصة "ليندي" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا توجيه كل آيات الشكر لها.

Ms. Clarkson was so generous to permit the publication of the Arabic text of "Lindy" in Albawtaka Review. Albawtaka owes Ms. Clarkson a great debt of gratitude for her kind permission.

"Lindy" by Annie Clarkson. Copyright © 2008 by Annie Clarkson. First published in Brace: A New Generation in Short Fiction, published by Comma Press, www.commapress.co.uk, 2008). Published by kind permission of the author and Comma Press. All rights reserved. Special thanks go to Mr. Ra Page from Comma Press.

 

 

 

آني كلاركسِن

ليندي

تقديم: هالة صلاح الدين

http://forgettingthetime.blogspot.co.uk

http://northernstones.blogspot.co.uk

http://www.myspace.com/annieclarkson

تاريخ النشر: 1-يوليو-2012

 

 

 

آني كلاركسِن تقرأ قصة "ليندي" على جمهور القراء:

http://www.albawtaka.com/lindy.mp3

 

آني كلاركسِن تتحدث مع مجلة ذا شورت ريفيو:

http://www.theshortreview.com/authors/AnnieClarkson.htm

 

مراجعة القاصة البريطانية تانيا هيرشمان لديوان آني كلاركسِن أيادي الشتاء في ذا شورت ريفيو:

http://www.theshortreview.com/reviews/AnnieClarksonWinterHands.htm

 

آني كلاركسِن تتحدث مع القاصة البريطانية ميشيل ماكجرين عن حرفة الأدب في مدونة بيني مون:

http://peonymoon.wordpress.com/2009/03/31/an-interview-with-annie-clarkson

 

 

 

 

آني كلاركسِن شاعرة وقاصة وموظفة اجتماعية ولدت في بلدة كيندِل البريطانية عام 1973 ونشأت في بلدة بشرق لانكشر تعمل في تعدين الفحم. ظهرت قصصها وقصائدها في العديد من الدوريات المطبوعة والإلكترونية مثل دريمكاتشر وبيجمي جاينت وميسليكسيا وسوكر وترانسميشن وتيرز إن ذا فينس وسليبينجفيش وسترايد. تقِيم كلاركسِن حالياً مع قطتها في مدينة مانشستر وتعمل على الانتهاء من تأليف مجموعة قصصية.

 

 

 

 

ظهرت إحدى قصصها في كتاب يضم مجموعة من المختارات القصصية والشعرية الصورة الكلية عام 2005. ساهم في الكتاب ثلاثة كُتاب من شمال غرب إنجلترا، وهم كريس فيتوك وبولين كيث وآني كلاركسِن، وقد انضمت إليهم مؤلفة من مدينة كامبالا الأوغندية، وتدعى جاكي باتاندا. الغرض هو أن يقفوا على ما قد يحدث حين يضعون أقلامهم لمدة ثوان ليتجاذبوا أطراف الحديث. مِن أين أتوا؟ ما هي همومهم واهتماماتهم المشتركة؟ ما هي الصورة الكلية؟

 

 

 

 

نشرت كلاركسِن كتيبها الشعري الأول أيادي الشتاء في أكتوبر 2007. يتخطى الديوان الحد الفاصل بين الشعر والنثر، المَشاهد الباطنية والخارجية، الألفة والعزلة. وفي سلسلة من الصور تسبر المجموعة نقاط ضعف وأسى تخالج أناساً يبدون وكأنهم يحيون خارج عوالمهم. تتراءى علاقاتهم ممزقة تشوبها التناقضات، وأصواتهم معقدة لا بساطة فيها. تغوص صور كلاركسِن الغنية المثيرة للذكريات في أحاسيس شخصيات متعددة الطبقات. وتدعونا بوصفنا قراء للتماهي مع هؤلاء الأفراد والمواقف التي يخلقونها أو يجدون أنفسهم في خضمها.

يقول الشاعر البريطاني بول فارلي عن الديوان، "تبعث مقاطع آني كلاركسِن الشعرية – نماذج يتقاطع عندها الشعر والنثر ليعلنا الهدنة ويتخالطا – الكثير من الانفعال والرقة في الوقت نفسه، يطالعها القارئ وكأنها تقارير آتية من عالم مهمَل ينيره الغسق." تتكل كلاركسِن في قصائدها وفقاً للشاعرة البريطانية جيرالدين جرين على "الحساسية والجنس والشجاعة كي تتدبر مواضع المحرمات في النفس البشرية." وعليه فإن تبنيها لهذا المنهج على هذا النحو الجسور شهادة على ما يخامرها من إشفاق واستيعاب لخوف وشك نجابهما نحن البشر يومياً.

قصيدة "رَجل المعرض" من ديوان أيادي الشتاء (2007):

http://www.poetrypf.co.uk/annieclarksonpage.html

 

 

 

 

نشرت كلاركسِن قصة "ليندي" في مجموعة المختارات القصصية دعامة: جيل جديد في القص القصير عام 2008. صدرت المجموعة عن دار كوما بريس المعنية بإنعاش القصة القصيرة الإنجليزية وتعزيز مكانتها.

 

 

 

 

نشرت قصص "معاً في أحلام كهربائية" و"السلالم" و"المستأجرون" و"تأملات" و"متحجر" في كتاب المختارات القصصية غير محكي، غير مفعول عام 2009.

 

 

 

 

كانت كلاركسِن قد أعلنت ذات مرة أن كتاباتها تدور حول "الحمَام. السمك والبطاطس. الإساءة إلى الأطفال. الصمت. العنف. العائلة. البحر. الصغر. الإنصات عبر الأبواب المغلقة. الحانات الفظة. الأقدام الحافية. الندوب. الثلج. المساحات المحاصَرة. دوس أوراق الشجر. التزحلق على جليد النهر. الرجال المريبون في المتنزه. الهوية. العلاج النفسي. الأظافر القذرة. الإخوة الكبار. التخفي. الغياب. الإحراق عمداً. اليرقان. الوشوم. الأفنية الخلفية. الزوجات الحاقدات. المصانع المهجورة. سماع الأصوات. سرد القصص. نسيان الوقت. الحب المفقود. الاختباء في الدواليب." يروق كلاركسِن القص القصير وشعر النثر والروايات القصيرة وكل تلك القطع الأدبية التي "تبدو وكأنها تنسل بين الأنواع الأدبية لتجد هويتها الخاصة."

 

 

 

 

 

Copyright © 2006-2012 Albawtaka Review. All Rights Reserved.