مجلات أدبية بالإنجليزية

Who are we?

العدد الحالي

جميع الأعداد

من نحن؟

بحث

المساهمات

Quotations

حقوق الترجمة والنشر

 

albawtaka@albawtaka.com                تكرم بإضافة بريدك الإلكتروني كي تصلك المجلة!

 

 

 

 

البوتقة

فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية

تصدر من جمهورية مصر العربية

العدد الثاني والعشرون، يوليو 2009

 

 

 

 

تكرم وودي ألان بالموافقة على نشر قصة "بَغِي مينسا" في مجلة البوتقة. ولا يسع المجلة إلا تقديم كل آيات الشكر له.

Mr. Allen was so generous to permit the publication of the Arabic text of "The Whore of Mensa" in Albawtaka Review. Albawtaka owes Mr. Allen a great debt of gratitude for his kind permission.

"The Whore of Mensa" by Woody Allen. Copyright © 1974 by Woody Allen. Originally published in The New Yorker, December 16, 1974.  From his collection, Without Feathers. Copyright 1975 by Woody Allen. Published by kind permission of Loeb & Loeb LLP. All rights reserved.

 

Special thanks go to Mr. Irwin Tenenbaum from Loeb & Loeb LLP.

 

 

 

 

 

 

وودي ألان

بغي مينسا

تقديم: هالة صلاح الدين

Posted: 13-June-2009

 

 

 

 

 

واحد من أروع حوارات وودي ألان التلفزيونية؛ حواره مع ديك تشافيت بعد صدور كتاب ألان الانتقام:

الجزء الأول (8:16 دقيقة)

الجزء الثاني (10:13 دقيقة)

الجزء الثالث (8:10 دقيقة)

الجزء الرابع (6:57 دقيقة)

الجزء الخامس (7:12 دقيقة)

 

 

 

مجلة تايم توجه عشرة أسئلة طرحها قراء تايم إلى وودي ألان -- حوار متلفز "جاد"! (8:03 دقيقة)

 

 

 

منحت جامعة بومبو فابرا الأسبانية وودي ألان شهادة الدكتوراه الفخرية في يونيه 2007. ألان يتحدث هنا في جامعة بومبو فابرا في برشلونة بأسبانيا عن محاولاته الدراسية وبداية مسيرته -- خطبة متلفزة. (5:52 دقيقة)

 

 

 

 

 

وودي ألان مخرج أفلام سينمائية وكاتب وممثل وكوميدي ومؤلف مسرحي وعازف جاز. يكتب سيناريوهات أفلامه ويخرجها، وقد مثَّل في الغالبية العظمى منها. تتراوح مصادر إلهامه بين الأدب والميول الجنسية للفرد والفلسفة وعلم النفس والهوية اليهودية والسينما الأوروبية ومدينة نيويورك التي عاش فيها طيلة حياته. ألان متزوج من سون-يي بريفين, وقد تبنيا طفلاً وطفلة.

 

 

 

 

 

ولد ألآن ستيوارت كونيكسبيرك، المعروف بوودي ألان، في 1 ديسمبر 1935 بمنطقة برونكس في مدينة نيويورك. والده مارتن كونيكسبيرك وأمه نيتي تشيري. تعلق بالسينما وهو في الثالثة عندما اصطحبته أمه ليشاهدا فلم سنو وايت. ومنذ يومها أصبحت دور السينما بيته الثاني. التحق في سنته الأولى بالمدرسة بفصل للمتفوقين لنسبة ذكائه العالية لكنه كره المَدرسة منذ يومها الأول وانقلب متمرداً. لم يكن يؤدي واجباته المدرسية واتصف بالوقاحة مع مدرسيه. المدهش أنه مهر مهارة كبيرة في الرياضة، إذ أجاد كرة السلة وكرة القدم والبيسبول، وكان دوماً أول مَن يتم اختيارهم للعب ضمن الفرق الرياضية في حيه. راقته أيضاً الملاكمة بل إنه تدرب عليها عدة شهور إلى أن أمرَه والداه بالكف عنها. ومع ذلك لم تنحصر اهتماماته في الرياضة والأفلام. فقد تولاه هوس بالسحر والموسيقى الذين كانا عنصرين مهمين في أفلامه.

 

 

 

أجرى ألان وهو في الخامسة عشرة تقريباً اختباراً للانضمام إلى البرنامج التلفزيوني المهرج السحري. قام بخدعة سحرية تضمنت زجاجة خمر فلم يظهر في البرنامج لأنه كان موجهاً بالأساس للأطفال. طفق ألان يعزف آلة الكلارينت وهو في نفس العمر, ولا يزال يعزفها حتى الآن.

Artwork: Suzanne Cerny

 

 

 

غيّر ألآن إس. كونيكسبيرك اسمه ليصبح وودي ألان في ربيع عام 1952. كان في السادسة عشرة، وقد بدأ يكتب النكات ليرسلها إلى أبرز جرائد نيويورك على أمل أن يستخدمها بعض كُتاب القيل والقال. ولأنه كان خجولاً، لم يرغب في أن يقرأ زملاؤه في المدرسة اسمه إن ظهرت النكات في الجرائد. سرعان ما تكرر استخدام إيرل ويلسون لنكاته في جريدة نيو يورك بوست. كانت تظهر في البداية مجردة من الاسم تحت عمود "دُرَر إيرل." وفي 25 نوفمبر من عام 1952 ظهر اسم ألان لأول مرة في نهاية عمود ويلسون. ومنذ لحظتها بدأ وودي ألان مسيرته ككاتب كوميدي.

 

 

 

 

 

 

جعل ألان يَدرس إنتاج الأفلام السينمائية في جامعة نيويورك عام 1953. عازه الحماس لحضور الكافي من الدروس فحصل على درجة ضعيف في نهاية الفصل الدراسي الأول، ولم يُظهر الأساتذة إعجاباً بمقالاته الكوميدية! وبعد انقضاء الفصل الدراسي، طردته الجامعة باعتباره طالباً فاشلاً!

 

 

 

 

 

كان ألان واحداً من ستة أشخاص عينتهم قناة إن. بي. سي. كجزء من برنامجها لتطوير الكُتاب عام 1955. سافر ألان بعدئذ إلى هوليوود للانضمام إلى كُتاب مسلسل ’ساعة كولجيت للكوميديا.‘ صرح ألان في فترة لاحقة أن كل ما تعلمه عن كتابة الكوميديا تعلمه من داني سايمون، قائد تلك المجموعة.

 

 

 

 

 

تزوج وودي ألان بهارلين روزين في 15 مارس 1956 بهوليوود. عاد الاثنان إلى نيويورك حيث درَست هارلين الفلسفة وزود ألان الكوميديين بمونولوجات ونكات مقابل 100 دولار في الدقيقة. استمر الزواج خمسة أعوام "مزعجة غير مستقرة" على حد قوله.

 

 

 

 

 

وفي أصياف 1956 و1957 و1958 اكتسب ألان خبرة لا تقدر بمال في فن الكتابة والإخراج بالمنتجع الصيفي تاميمينت. إذ كان مسرح تاميمينت ينتج أسبوعياً مسرحيات موسيقية ومشاهد مسرحية هزلية جديدة كتبها ألان وأخرجها. لا وجود الآن لهذه المشاهد الهزلية على الورق عدا ليلة الافتتاح التي اُكتشفت مؤخراً في تاميمينت.

 

 

 

شرع ألان يكتب بالتعاون مع لاري جيلبارت مسلسل ذا تشيفي شو على قناة إن. بي. سي في نوفمبر 1958. تواصل عرض المسلسل في التلفزيون عشرة أعوام. ولعدة سنوات كان ألان راضياً بالكتابة للتلفزيون وكسب 1700 دولار أسبوعياً. لكن بعد رؤية مورت سال وهو يؤدي على المسرح، وبفقدانه الاهتمام بالكتابة التلفزيونية شيئاً فشيئاً، قرر ألان بدء مسيرة مهنية ككوميدي مسرحي منفرد.

 

 

 

التقى ألان بتشارلز إتش. جوف وجاك رولينز عام 1958. تولى الاثنان إدارة أعماله، وقد أبرما عقوداً بملايين الدولارات نيابة عنه بدون عقد رسمي بينه وبينهما!

 

 

 

أخذ ألان يزور طبيباً نفسياً عام 1959 بعد أن شعر بأعراض اكتئاب بدون أسباب محددة. ومنذ وقتها داوم ألان على زيارة محلل نفسي مرة في الأسبوع تقريباً، لا للعلاج في حد ذاته بل للحديث إلى شخص موضوعي لا يرتبط بحياته الشخصية. ولخبرته الطويلة في التحليل النفسي، بات المحللون النفسيون والنكات المصورة لهم سمات شائعة في أعماله.

 

 

 

 

عمل ألان كوميدياً مسرحياً منفرداً بدءاً من عام 1960 وحتى عام 1968 لتذيع شهرته في البلاد بمرور كل عام. كان يكسب 75 دولاراً في الأسبوع عام 1960 لكنه بات كوميدياً راسخ الأقدام تطلبه المسارح عبر البلاد عام 1964 ليجني 5000 دولار أسبوعياً. أصدر ألان ثلاثة ألبومات من المشاهد المسرحية الكوميدية ما بين 1964 و1966: وودي ألان ووودي ألان المجموعة رقم 2 والألبوم الثالث لوودي ألان.

 

 

 

صدرت أجمل هذه المشاهد المسرحية عام 1978 في ألبوم واحد (قرص مضغوط) يحمل اسم وودي ألان: كوميدي مسرحي منفرد. احتل الألبوم مكاناً بين أفضل خمسة ألبومات كوميدية خلال القرن العشرين.

 

 

 

 

 

دخل وودي ألان صناعة السينما عام 1964 حين كتب سيناريو فلم ما الأخبار يا قطة؟ واشترك في التمثيل فيه. أخرج البريطاني كلايف دونِر الفلم عام 1966. رشح الفلم عام 1966 لجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل كوميديا أمريكية مكتوبة.

 

 

 

 

 

نشرت مقالة ألان "حربي مع الآلات" في يناير 1965 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

 

نشرت مقالة "ما هو العري يا قطة؟" في أغسطس 1965 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

 

نشرت قصة ألان "خطابات جاسيدج وفارديبيديان" في 22 يناير 1966 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Abe Birnbaum

 

 

 

 

 

تعاون ألان مع عدة كُتاب في تأليف سيناريو فلم ماذا يحدث أيتها النمرة ليلي؟. اشترك ألان في التمثيل في الفلم وأخرجه عام 1966. الفلم في الأصل نسخة يابانية مقلدة من أفلام جيمز بوند تحمل اسم بوليس سري دولي: مفتاح المفاتيح. ألف الكُتاب حواراً جديداً وأعادوا تسميته.

 

 

 

 

 

ظهرت قصة "أعلى قليلاً من فضلك؟" في 28 مايو 1966 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Abe Birnbaum

 

 

 

 

رشح ألان لجائزة إكليل الغار الذهبية -- جائزة أمريكية -- عن أفضل وجه سينمائي جديد لذَكر عام 1966.

 

 

 

 

صدرت مقالة ألان "اكتشاف بقعة الحبر المزيفة واستخدامها" في أغسطس 1966 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

 

ظهرت قصته "أجل، هل بإمكان المحرك البخاري فعل ذلك؟" في 8 أكتوبر 1966 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Abe Birnbaum

 

 

 

 

 

كتب ألان المسرحية الكوميدية لا تحتس المياه. عرضت المسرحية في منطقة برودواي بمدينة نيويورك عام 1966. نشر ألان نص المسرحية في كتاب عام 1967.

 

 

 

تحولت مسرحية  لا تحتس المياه إلى فلم من إخراج هوارد موريس عام 1969. لم ينل الفلم استحسان النقاد أو ألان.

 

 

 

حوَّل ألان مسرحية  لا تحتس المياه إلى مسرحية تلفزيونية من إخراجه عام 1994. احتلت المسرحية لسنوات المركز الخامس في قائمة أشهر مسرحيات مسرح الهواة الأمريكي.

 

 

 

 

 

تزوج ألان بلويز لاسِر عام 1966 وتطلق الاثنان عام 1969.

 

 

 

 

 

نشرت مقالة "فتيات "الملهى الملكي"" في فبراير 1967 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

 

صدرت قصة "نشرات الربيع" في 29 إبريل 1967 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Abe Birnbaum

 

 

 

 

 

اشترك ألان في التمثيل في فلم الملهى الملكي عام 1967.

 

 

لقطة لوودي ألان من فلم الملهى الملكي

 

 

 

 

 

نشرت مقالة "ألبوم صور عائلتي" في نوفمبر 1967 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

 

صدرت قصة "ملحوظات من المُتْخَمين" في 16 مارس 1968 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Charles E. Martin

 

 

 

 

 

نشر ألان نص مسرحية الموت يدق في 27 يوليو 1968 بمجلة ذا نيو يوركر. عرضت المسرحية على المسرح في نفس العام.

Cover Print: Abe Birnbaum

 

 

 

 

 

نشرت مقالة "شينداي" في فبراير 1969 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

 

كتب ألان المسرحية الكوميدية العبها مرة ثانية يا سام. افتتحت للعرض في فبراير من عام 1969 على مسرح برودهيرست في مدينة نيويورك. لعب ألان دور الشخصية الرئيسية، ألآن فيليكس، واشتركت ديان كيتِن في البطولة. وقد كان لقاؤهما الأول. عد ألان عدد المرات التي ضحك فيها الجمهور خلال أحد العروض ليخرج بـ 155 ضحكة! احتلت المسرحية لسنوات المركز الحادي عشر في قائمة أشهر مسرحيات مسرح الهواة الأمريكي. ترجمت المسرحية إلى العديد من اللغات بما فيها الأيسلندية. نشر ألان نص المسرحية في كتاب عام 1969.

 

 

 

 

حول ألان مسرحية العبها مرة ثانية يا سام إلى فلم عام 1972 من بطولته هو وديان كيتِن وإخراج هيربرت روس. فاز ألان بجائزة اللقطة الفضية -- جائزة أسبانية -- عن أفضل ممثل في فلم أجنبي عام 1974.

Cover Print: James Stevenson

 

لقطة لوودي ألان من فلم العبها مرة ثانية يا سام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدرت قصة ألان "قوائم ميتِرلينج" في 10 مايو 1969 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: James Stevenson

 

 

 

 

 

 

 

ظهرت مقالة "فليحيى فاجراس! مقتطفات من مذكرات ثوري" لأول مرة بمجلة إفِر جرين عام 1969. صدرت مرة أخرى في كتاب قارئ إفِر جرين 1967-1973 عام 1998. يضم الكتاب قصص قصيرة ومسرحيات وقصائد ورسوماً هزلية ومقالات وصوراً.

 

 

 

 

 

تعاون ألان مع ميكي روز في كتابة سيناريو فلم خذ الفلوس واجر. اشترك ألان في بطولة الفلم مع جانيت مارجولين وأخرجه عام 1969. رشح ألان لجائزة أكليل الغار الذهبية -- جائزة أمريكية -- عن أفضل أداء لممثل كوميدي وأفضل وجه جديد لذكر عام 1970، كما رشح الفلم لجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل كوميديا مكتوبة خصيصاً للشاشة الفضية عام 1970.

 

 

 

 

 

ظهرت قصة "فلسفتي" في 27 ديسمبر 1969 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: William Steig

 

 

 

 

 

نشرت مقالة "سنو وايت؟" في ديسمبر 1969 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

 

ظهرت قصة "حكايات حسيدية، ومعها دليل إلى تفسيرها بقلم العالِم المعروف" في 20 يونيه 1970 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Andre Francois

 

 

 

 

 

ظهرت قصة "نظرة إلى الجريمة المنظمة" في 15 أغسطس 1970 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Ilonka Karasz

 

 

 

 

ظهرت قصة "مذكرات شمييد" في 17 إبريل 1971 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Ronald Searle

 

 

 

 

 

تعاون ألان مع ميكي روز في كتابة سيناريو فلم الموز. اشترك ألان في بطولة الفلم مع لويز لاسِر وأخرجه عام 1971. رشح الفلم لجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل كوميديا مكتوبة خصيصاً للشاشة الفضية عام 1972.

 

 

 

 

 

ظهرت قصة "سوف أضع اسمك في النور يا ناتيفيداد أباسكال" في يوليو 1971 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

وبعد سنوات من الخبرة في كتابة المسلسلات الكوميدية نشر ألان المجموعة القصصية الانتقام عام 1971. تضم المجموعة مقالات "فليحيى فاجراس! مقتطفات من مذكرات ثوري" و"اكتشاف بقعة الحبر المزيفة واستخدامها" وقصص "ذاكرة عشرينات" و"مذكرات شمييد" و"نظرة إلى الجريمة المنظمة" و"حكايات حسيدية" و"فلسفتي" و"قوائم ميتِرلينج" و"ملحوظات من المُتْخَمين" و"أجل، هل بإمكان المحرك البخاري فعل ذلك؟" و"نشرات الربيع"  و"أعلى قليلاً من فضلك؟" و"خطابات جاسيدج وفارديبيديان" و"الكونت دراكولا" و"حوارات مع هيلمهولتس" و"السيد كبير" ومسرحية الموت يدق.

كانت قصة "ذاكرة عشرينات" قد صدرت تحت عنوان "كيف أصبحتُ كوميدياً" في جريدة شيكاغو ديلي نيوز. ظهرت قصص "الكونت دراكولا" و"حوارات مع هيلمهولتس" و"السيد كبير" في الكتاب لأول مرة.

 

 

 

 

 

نشر ألان مقالة "دليل موجز إنما مفيد إلى العصيان المدني" في 15 يوليو 1972 بجريدة نيو يورك تايمز.

 

 

 

 

 

نشرت مقالة "كل ما أدرتَ دوماً معرفته عن الجنس... ستجده في فلمي الجديد" في سبتمبر 1972 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

تعاون ألان مع ديفيد روبِن في كتابة سيناريو فلم كل ما أدرتَ دوماً معرفته عن الجنس... لكن كنتَ خائفاً من أن تسأل. اشترك ألان في بطولة الفلم مع لين رِدجريف وأخرجه عام 1972.

 

لقطة لوودي ألان من فلم كل ما أدرتَ دوماً معرفته عن الجنس... لكن كنتَ خائفاً من أن تسأل

 

 

 

 

 

 

ظهرت قصة "تدبر ظاهرة الوسيط الروحاني" في 7 أكتوبر 1972 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Arthur Getz

 

 

 

 

 

ظهرت قصة "دليل إلى باليهات أقل شهرة" في 28 أكتوبر 1972 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Albert Hubbell

 

 

 

 

 

ظهرت المحاكاة الساخرة "مقارنة الذكاء بذكاء المفتش فورد" في ديسمبر 1972 بمجلة بلايبوي.

 

 

 

 

 

نشر قصة "المقالات المبكرة" في 20 يناير 1973 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Arthur Getz

 

 

 

 

 

ظهرت مقالة "مختارات من مفكرة ألان" في 5 نوفمبر 1973 بمجلة ذا نيو يوركر.

 

 

 

 

 

تعاون ألان مع مارشال بريكمان في كتابة فلم النائم. اشترك ألان في بطولة الفلم مع ديان كيتِن وأخرجه عام 1973. منحت منظمة كُتاب الخيال العلمي والفانتازيا الأمريكيين الفلم جائزة نيبيلا عن أفضل عرض درامي عام 1975 ورشح الفلم لجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل كوميديا مكتوبة خصيصاً للشاشة الفضية عام 1974.

 

لقطة لوودي ألان من فلم النائم

 

 

 

 

ظهرت مقالة "اللفائف" في 31 أغسطس 1974 بمجلة ذا نيو ريبابليك.

 

 

 

 

 

نشر قصة "مع الوضع في الاعتبار نساء لوفبورج" في 28 أكتوبر 1974 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Charles E. Martin

 

 

 

 

 

صدرت قصة "بَغِي مينسا" لأول مرة بمجلة ذا نيو يوركر في 16 ديسمبر 1974. عادت القصة إلى الظهور في مجموعة ألان القصصية بدون رِيش عام 1975. نُشرت القصة للمرة الثالثة في كتاب المجموعة النثرية الكاملة لوودي ألان عام 1991. عادت "بَغِي مينسا" إلى الظهور عام 1999 في كتاب العصابيات: يهود يكتبون عن الجنس. "بَغِي مينسا" من أكثر القصص الفكرية إضحاكاً حتى تاريخ صدورها، ويعد الكثير من النقاد تجربة قراءتها عودة إلى زمن أبسط حين كان الإعجاب بنصوص وودي ألان أمراً عادياً شائعاً وليس محط جدل، فهي على حد قول الناقد الأمريكي مايكل جيربِر "وثيقة ترجع إلى أيام لم يكن فيها وودي رجلاً مهماً، بل مجرد رجل مضحك غاية الإضحاك." تمثل القصة علامة بارزة من علامات أسلوب ألان الساخر، ذلك الجامع بين الفكاهة اللاذعة والفكر الرشيق. تدور القصة حول حلقة دعارة تخدم أصحاب الهموم الفكرية! شابات ذكيات ينخرطن في شبكة دعارة بيد أنها دعارة فكرية لا جنسية. ما هي مينسا إذن؟! مينسا وفقاً لقاموس راندِم هاوس هي منظمة زمالة عالمية مخصصة لاثنين في المائة ممن يتسمون بأعلى نسبة ذكاء على وجه الكرة الأرضية. أسس منظمة مينسا رولاند بيريل - محام يعمل في المحاكم البريطانية العليا - ود. لانس وير - عالم ومحام - في انجلترا عام 1946. واتتهما فكرة تشكيل جمعية تضم الأذكياء فقط لا غير، وكان المؤهل الوحيد لنيل العضوية هو نسبة ذكاء نادرة. وقد هدفت الجمعية إلى الاستمتاع بصحبة الأذكياء والاشتراك في سلسلة متنوعة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية. ومن هنا تفتق ذهن ألان عن هذه القصة الألمعية.

Cover Print: Charles Saxon

 

 

 بدون ريش

 

 

 

المجموعة النثرية الكاملة لوودي ألان

 

العصابيات: يهود يكتبون عن الجنس

 

 

 

 

 

نشر ألان قصة "لا صلاة من أجل واينستاين" في 3 مارس 1975 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Niculae Asciu

 

 

 

 

 

نشر قصة "أوقات رائعة: مذكرات شفهية" في 17 مارس 1975 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Laura Jean Allen

 

 

 

 

 

نشر ألان نص مسرحية الموت عام 1975. الموت مسرحية كوميدية من فصل واحد.

 

 

 

 

 

نشر ألان المجموعة الأدبية بدون ريش عام 1975. العنوان تعليق بارع على استشهاد إيميلي ديكينسِن الشهير "الأمل هو الشيء ذو الريش." كتب ألان الكتاب ما بين عاميّ 1972 و1975. تصدرت المجموعة قائمة جريدة نيو يورك تايمز عن أفضل المبيعات لمدة أربعة أشهر. تحوي بدون رِيش مجموعة من أذكى التأملات الهزلية بقلم واحد من أعظم العقول الساخرة في عصرنا. لاقت قصتا "بَغِي مينسا" و"لو كان الانطباعيون أطباء أسنان" على الأخص معظم إطراء النقاد والقراء.

يضم الكتاب مقالات "مختارات من مفكرة ألان" و"اللفائف" و"دليل موجز إنما مفيد إلى العصيان المدني" و"لكن بنعومة... بنعومة شديدة" و"أصول العامية" ومسرحيتين من فصل واحد: الموت والله وقصص "حكايات خرافية ووحوش صوفية" و"العبقري الأيرلندي" و"أوقات رائعة: مذكرات شفهية" و"لا صلاة من أجل واينستاين" و"مع الوضع في الاعتبار نساء لوفبورج" و"المقالات المبكرة" و"دليل إلى باليهات أقل شهرة" و"تدبر ظاهرة الوسيط الروحاني" والمحاكاة الساخرة "مقارنة الذكاء بذكاء المفتش فورد." نشرت قصتا "العبقري الأيرلندي" و"حكايات خرافية ووحوش صوفية" لأول مرة في مجلة ذا نيو ريبابليك. ظهرت مقالتا "لكن بنعومة... بنعومة شديدة" و"أصول العامية" لأول مرة في كتاب بدون ريش.

الملصق الإعلاني لمسرحية الله

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم الحب والموت. تم تصوير الفلم في فرنسا والمجر. اشترك ألان في بطولة الفلم مع ديان كيتِن وأخرجه عام 1975. وفي نفس العام حصل ألان على ’دب برلين الفضي‘ عن مجمل أعماله الفنية في مهرجان برلين السينمائي الدولي كما فاز الفلم بجائزة يونيكرِت ورشح لجائزة ’دب برلين الذهبي.‘

 

 

 

 

 

ظهرت قصة "حادثة كوجيلماس" في كتاب المقتطفات القصصية أجمل فانتازيا هذا العام عام 1975.

 

 

 

عادت قصة "حادثة كوجيلماس" إلى الظهور في 2 مايو 1977 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Joseph Low

 

 

 

فازت قصة "حادثة كوجيلماس" بجائزة أو. هنري لتظهر في كتاب المقتطفات القصصية القصص الفائزة بجائزة أو. هنري 1978.

 

 

 

 

 

نشر ألان قصة "ذكريات: أماكن وأناس" في 29 ديسمبر 1975 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Eugène Mihaesco

 

 

 

 

 

صدرت قصة "أنكره القدَر (ملحوظات لرواية من ثمانمائة صفحة – الحدث الكبير الذي ينتظره الجميع)" في 23 فبراير 1976 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Rea Irvin

 

 

 

 

 

نشر ألان نص مسرحية السؤال في 18 سبتمبر 1976 بمجلة ذا نيو ريبابليك. تم افتتاح المسرحية على المسرح في نفس العام.

 

 

 

 

 

قام ألان ببطولة فلم الواجهة عام 1976. الفلم من إخراج مارتن ريت.

 

لقطة لوودي ألان من فلم الواجهة

 

 

 

 

 

 

نشر ألان قصة "اعترافات لص منازل" في 18 أكتوبر 1976 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Charles E. Martin

 

 

 

 

 

تعاون ألان مع مارشال بريكمان في كتابة فلم آني هول. اشترك ألان في بطولة الفلم مع ديان كيتِن وأخرجه عام 1977. فاز الفلم بجائزتيّ أوسكار عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية، ورشح ألان لجائزة أوسكار عن أفضل ممثل في دور رئيسي. لم يَحضر ألان حفل تسلم جوائز الأوسكار لتكتشف وسائل الإعلام بعدها أنه كان يلعب الكلارينت في حانة ميشيل مسائها مثلما كان يفعل منذ عقود في كل أمسيات يوم الاثنين. فسَّر ألان ما فعله في حوار مع المذيع ستيج جوركمان قائلاً إنه شعر بأن التنافس في مجال الفنون أمر سخيف. فاز فلم آني هول عام 1977 بجائزة جمعية نقاد السينما بلوس أنجلوس عن أفضل سيناريو وجائزة الجمعية القومية لنقاد السينما عن أفضل سيناريو وجائزتيّ دائرة نقاد السينما في نيويورك عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو. حصل الفلم عام 1978 على جائزتيّ بافتا عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو أصلي، ورشح ألان لجائزة بافتا عن أفضل ممثل. جائزة بافتا مقدَمة من الأكاديمية البريطانية لجوائز السينما والتلفزيون الفنية. وفي عام 1978 فاز الفلم بجائزة بودِل الدنمركية عن أفضل فلم غير أوروبي وجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين عن أبرز إخراج وجائزة دائرة نقاد السينما في كنساس عن أفضل إخراج وجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل كوميديا مكتوبة خصيصاً للشاشة الفضية كما رشح الفلم لجائزة سيزار الفرنسية عن أفضل فلم أجنبي وجائزة جولدن جلوب عن أفضل إخراج وأفضل ممثل – وودي ألان – وأفضل سيناريو. فاز الفلم بالجائزة الذهبية من نقابة دور السينما الألمانية للأفلام الفنية عن أفضل فلم أجنبي عام 1979.

 

وودي ألان في موقع تصوير فلم آني هول

 

 

 

 

 

 

نشر ألان قصة "خطر الأجسام الطائرة المجهولة" في 13 يونيه 1977 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Edward Koren

 

 

 

 

 

نشر قصة "المُدَان" في 21 نوفمبر 1977 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Andre Francois

 

 

 

ظهرت قصة " المُدَان" في كتاب المقتطفات القصصية فرسان الجنون: حكايات كوميدية أخرى في الفانتازيا عام 1998.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو الفلم الدرامي الدواخل. أخرج ألان الفلم عام 1978. فاز الدواخل عام 1979 بجائزة دائرة نقاد السينما في كنساس عن أفضل إخراج وجائزة سان جوردي الأسبانية عن أفضل فلم أجنبي. رشح الفلم عام 1979 لجائزتيّ أوسكار عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية وجائزتيّ جولدن جلوب عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو وجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل دراما مكتوبة خصيصاً للشاشة الفضية.

 

 

 

 

 

نشر ألان مقالة "مطعم فابريزيو: نقد وردود أفعال" في 5 فبراير 1979 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Joseph Low

 

 

 

 

 

نشرت مقالة "خطبتي أمام المتخرجين" لأول مرة في 1979 بمجلة ذا نيو يورك تايمز.

وودي ألان عام 1977

 

 

 

 

 

تعاون ألان مع مارشال بريكمان في كتابة فلم مانهاتن. اشترك ألان في بطولة الفلم مع ديان كيتِن وأخرجه عام 1979. فاز الفلم بجائزة دائرة نقاد السينما في نيويورك عن أفضل إخراج عام 1979. حصل الفلم عام 1980 على جائزة بافتا عن أفضل سيناريو أصلي، ورشح لجائزتيّ بافتا عن أفضل ممثل – وودي ألان – وأفضل مخرج. جائزة بافتا مقدَمة من الأكاديمية البريطانية لجوائز السينما والتلفزيون الفنية.

فاز مانهاتن عام 1980 بجائزة بودِل الدنمركية عن أفضل فلم غير أوروبي وجائزة سيزار الفرنسية عن أفضل فلم أجنبي وجائزة الشريط الفضي من نقابة صحفيي السينما الإيطالية القومية عن أفضل إخراج لفلم أجنبي وجائزة الجمعية القومية لنقاد السينما عن أفضل إخراج. رشح الفلم عام 1980 لجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين عن أبرز إخراج وجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل كوميديا مكتوبة خصيصاً للشاشة الفضية وجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية. فاز الفلم بالجائزة الفضية من نقابة دور السينما الألمانية للأفلام الفنية عن أفضل فلم أجنبي عام 1981.

 

 

 

 

 

نشر ألان قصة "الحِمية" في 25 فبراير 1980 بمجلة ذا نيو يوركر.

 

 

 

 

 

نشر قصة "خطوة عملاقة من أجل الإنسانية" في 9 يونيه 1980 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Paul Degen

 

 

 

 

ألف ألان مسرحية اعتذاري، وتم افتتاحها على المسرح عام 1980.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم ذكريات رومانسية. اشترك في بطولة الفلم مع شارلوت رامبلينج وأخرجه عام 1980. رشح الفلم لجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل كوميديا مكتوبة خصيصاً للشاشة الفضية عام 1981.

 

 

 

 

 

نشر ألان مجموعة من المقالات والقصص القصيرة والمسرحيات القصيرة في كتاب أعراض جانبية عام 1980. كتب ألان المجموعة ما بين عاميّ 1975 و1980. يشتمل الكتاب على قصص "الجزاء" و"أكثر الرجال سطحية" و"أوقات شنيعة نعيش فيها" و"حكاية المجنون" و"تذكُر نيدلمان" و"حادثة كوجيلماس" و"اعترافات لص منازل" و"المُدَان" و"خطوة عملاقة من أجل الإنسانية"

 و"الحِمية" و"خطر الأجسام الطائرة المجهولة" و"أنكره القدَر (ملحوظات لرواية من ثمانمائة صفحة – الحدث الكبير الذي ينتظره الجميع)" و"ذكريات: أماكن وأناس" ومسرحيتيّ اعتذاراي والسؤال ومقالتيّ "مطعم فابريزيو: نقد وردود أفعال" و"خطبتي أمام المتخرجين."

 

 

 

 

 

أقام ألان علاقة عاطفية مع الممثلة ميا فارو عام 1980. امتدت العلاقة 12 عاماً, وقد تبنيا خلالها طفلين وأنجبا طفلاً.

Photo: Brian Hamill

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم ليلة من الكوميديا الجنسية في منتصف الصيف. اشترك ألان في بطولة الفلم مع ميا فارو وأخرجه عام 1982.

 

 

 

 

 

كتب ألان المسرحية الدرامية اللمبة العائمة. تم افتتاح المسرحية على مسرح لينكِن سينتوي في مدينة نيويورك عام 1982. اعتبرها النقاد واحدة من أفضل مسرحيات موسم 1981-1982 في منطقة برودواي. نشر ألان نص المسرحية في كتاب عام 1982.

 

 

 

أنتج مسرح اليهودي المسافر مسرحية اللمبة العائمة عام 2009 في ولاية سان فرانسيسكو. المسرحية من إخراج نانسي كارلين.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم زيلِج. اشترك ألان في بطولة الفلم مع ميا فارو وأخرجه عام 1983. منح مهرجان فينيسا السينمائي الفلم جائزة باسينيتي عن أفضل فلم عام 1983. فاز الفلم عام 1984 بجائزة بودِل الدنمركية عن أفضل فلم غير أوروبي وجائزة ديفيد دي دوناتيلو الإيطالية عن أفضل ممثل أجنبي – وودي ألان. رشح الفلم عام 1984 لجائزة جولدن جلوب عن أفضل أداء لممثل – وودي ألان – في فلم كوميدي-موسيقي وجائزة بافتا البريطانية عن أفضل سيناريو أصلي وجائزة ساتِرن عن أفضل إخراج وجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل كوميديا مكتوبة خصيصاً للشاشة الفضية.

 

 

 

 

 

 

حصل ألان على الجائزة الشرفية من مهرجان روبرت في كوبنهاجن بالدنمرك عام 1984.

لقطة لوودي ألان من فلم زيلِج

 

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم برودواي داني روز. اشترك في بطولة الفلم مع ميا فارو وأخرجه عام 1984. حصل الفلم عام 1985 على جائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للشاشة الفضية وجائزة ديفيد دي دوناتيلو الإيطالية عن أفضل سيناريو لفلم أجنبي وجائزة بافتا عن أفضل سيناريو أصلي. جائزة بافتا مقدَمة من الأكاديمية البريطانية لجوائز السينما والتلفزيون الفنية. رشح برودواي داني روز عام 1985 لجائزتيّ أوسكار عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية.

 

 

 

 

 

ظهرت قصة ألان "الكونت دراكولا" في كتاب المقتطفات القصصية قصص رائعة عن أشباح عام 1985. قصص رائعة عن أشباح موجه للأطفال!

 

 

عادت قصة "الكونت دراكولا" إلى الصدور في كتاب المقتطفات القصصية مجلد مصاص الدماء عام 1995.

 

 

 

نشرت قصة "الكونت دراكولا" للمرة الثالثة في كتاب المقتطفات القصصية التعطش للدماء: 100 سنة من أدب مصاصي الدماء عام 1997.

 

 

 

ظهرت قصة "الكونت دراكولا" للمرة الرابعة في كتاب المقتطفات القصصية مصاص الدماء والنبيذ والزهور عام 1997.

 

 

 

صدرت قصة "الكونت دراكولا" للمرة الأخيرة في كتاب المقتطفات القصصية قصص مصاص الدماء والممسوخ ذئباً عام 1998.

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم وردة القاهرة الأرجوانية وأخرجه عام 1985. الفلم من بطولة ميا فارو وجيف دانيالز. فاز الفلم عام 1985 بجائزة دائرة نقاد السينما في نيويورك عن أفضل سيناريو وجائزة فيبريسي في مهرجان كان السينمائي الدولي. جائزة فيبريسي مقدمة من الاتحاد الدولي لنقاد السينما. حصل الفلم عام 1986 على جائزة جولدن جلوب عن أفضل سيناريو وجائزة جمعية بوسطن لنقاد السينما عن أفضل سيناريو وجائزة سيزار الفرنسية عن أفضل فلم أجنبي وجائزة هوتشي اليابانية عن أفضل فلم ناطق بلغة أجنبية وجائزة اللقطة الفضية -- جائزة أسبانية -- عن أفضل فلم أجنبي وجائزة النقابة الفرنسية لنقاد السينما عن أفضل فلم أجنبي

وجائزة بودِل الدنمركية عن أفضل فلم غير أوروبي وجائزتيّ بافتا عن أفضل فلم وأفضل سيناريو أصلي. جائزة بافتا مقدَمة من الأكاديمية البريطانية لجوائز السينما والتلفزيون الفنية. رشح الفلم عام 1986 لجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للشاشة الفضية وجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية وجائزتيّ ساتِرن (زُحل) عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو. فاز الفلم بجائزة ميناتشي السينمائية -- جائزة يابانية -- عن أفضل فلم ناطق بلغة أجنبية عام 1987.

 

 

 

 

 

نشر ألان قصة "حكاية المجنون، أعزب إلى الأبد" في كتاب مستقل عام 1986.

 

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم هانا وأخواتها. اشترك ألان في التمثيل في الفلم وأخرجه عام 1986. فاز الفلم بثلاث جوائز أوسكار منها جائزة أفضل نص سينمائي مكتوب للشاشة الفضية، كما رشح الفلم لجائزة أوسكار عن أفضل إخراج. فاز الفلم عام 1986 بجائزة جمعية نقاد السينما بلوس أنجلوس عن أفضل سيناريو وجائزة هيئة النقد القومي الأمريكي عن أفضل إخراج وجائزة دائرة نقاد السينما في نيويورك عن أفضل إخراج. وعن هذا الفلم فاز ألان عام 1987 بجائزة الكوميديا الأمريكية لأكثر الممثلين إضحاكاً في فلم سينمائي (دور رئيسي) وجائزة أخرى عن مجمل إنجازات حياته في مجال الكوميديا.

حصل فلم هانا وأخواتها عام 1987 على جائزتيّ بافتا عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو أصلي ورشح لجائزة بافتا عن أفضل ممثل – وودي ألان – وجائزة أفضل فلم. جائزة بافتا مقدَمة من الأكاديمية البريطانية لجوائز السينما والتلفزيون الفنية. كذلك نال الفلم عام 1987 جائزة جمعية بوسطن لنقاد السينما عن أفضل سيناريو وجائزة دائرة نقاد السينما في لندن عن أفضل سيناريو وجائزة النقابة الفرنسية لنقاد السينما عن أفضل فلم أجنبي وجائزة ديفيد دي دوناتيلو الإيطالية عن أفضل سيناريو لفلم أجنبي وجائزة بودِل الدنمركية عن أفضل فلم غير أوروبي. رشح الفلم عام 1987 لجائزتيّ جولدن جلوب عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو وجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين عن أبرز إخراج وجائزة سيزار الفرنسية عن أفضل فلم أجنبي. منحت نقابة الكُتاب الأمريكيين الفلم جائزة أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للشاشة الفضية، كما منحت ألان جائزة إكليل الغار لإنجازاته في التأليف السينمائي.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم أيام المذياع وأخرجه عام 1987. الفلم من بطولة مايك ستار وبول هيرمان. رشح أيام المذياع عام 1988 لجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية وجائزتيّ بافتا البريطانية عن أفضل فلم وأفضل سيناريو أصلي وجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للشاشة الفضية.

 

وودي ألان في موقع تصوير فلم أيام المذياع

 

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم سبتمبر وأخرجه عام 1987. الفلم من بطولة دينهولم إليوت وديان ويست وميا فارو.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم امرأة أخرى. أخرج ألان الفلم عام 1988، وهو من بطولة جينا رولاندز وميا فارو.

 

وودي ألان في موقع تصوير فلم امرأة أخرى

 

 

 

 

 

أخرج ألان بالتعاون مع فرانسيس كوبولا ومارتن سكورسيزي فلم قصص نيويورك عام 1989. ينقسم الفلم إلى ثلاثة أجزاء: "أوديب يحطم" من تأليف وودي ألان وإخراجه؛ و"الحياة بدون زوي" من تأليف فرانسيس كوبولا وصوفيا كوبولا وإخراج فرانسيس كوبولا؛ و"دروس الحياة" من تأليف ريتشارد برايس وإخراج مارتن سكورسيزي. اشترك ألان في بطولة الفلم.

 

وودي ألان وفرانسيس كوبولا ومارتن سكورسيزي أثناء تصوير فلم قصص نيويورك 

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم جرائم وجُنَح. اشترك ألان في تمثيل الفلم وأخرجه عام 1989. فاز الفلم عام 1990 بجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للشاشة الفضية وجائزة ديفيد دي دوناتيلو الإيطالية عن أفضل سيناريو لفلم أجنبي. رشح الفلم عام 1990 لجائزتيّ أوسكار عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية وجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين عن أبرز إخراج وجائزة إدجار ألان بو – جائزة أمريكية – عن أفضل فلم. وفي عام 1991 نال الفلم جائزتيّ دائرة نقاد السينما في لندن عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو ورشح لجائزة بافتا البريطانية عن أفضل إخراج وأفضل فلم وأفضل سيناريو أصلي.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم أليس. أخرج ألان الفلم عام 1990، وهو من بطولة ميا فارو وأليك بولدوين. رشح الفلم عام 1991 لجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية وجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للشاشة الفضية. رشح الفلم لجائزة سيزار الفرنسية عن أفضل فلم أجنبي عام 1992.

 

 

 

 

 

اشترك ألان مع بيتي ميدلر في بطولة فلم مشاهد من مركز تجاري عام 1991. الفلم من إخراج بول مازوريسكي.

 

 

 

 

 

ظهر كتاب المجموعة النثرية الكاملة لوودي ألان عام 1991. حازت المجموعة الكاملة استحساناً نقدياً غير مسبوق، إذ قالت عنها الناقدة الأمريكية ميشيل أورانج "بعد أن طالعتُها في وقت متأخر من شهر موحش في روما، سلَّمتُ بأن ألان مُخَلِّص وأمير للفكاهة أو على الأقل عبقري من عباقرة الأرض."

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم ظلال وضباب. اشترك ألان في بطولة الفلم مع ميا فارو وجون مالكوفيتش ومادونا وأخرجه عام 1991.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم أزواج وزوجات. قام ألن ببطولة الفلم مع ميا فارو وأخرجه عام 1992. رشح الفلم عام 1992 لجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية. فاز الفلم بجائزة بافتا عن أفضل سيناريو أصلي عام 1993. جائزة بافتا مقدَمة من الأكاديمية البريطانية لجوائز السينما والتلفزيون الفنية. رشح الفلم عام 1993 لجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للشاشة الفضية وجائزة سيزار الفرنسية عن أفضل فلم أجنبي.

 

 

 

 

 

تعاون ألان مع مارشال بريكمان في كتابة سيناريو فلم لغز جريمة مانهاتن. اشترك ألان مع ديان كيتِن في بطولة الفلم وأخرجه عام 1993.

 

 

 

 

 

 

اشترك ألان مع دوجلاس ماكجراث في كتابة سيناريو فلم باليهات فوق برودواي عام 1994. الفلم من بطولة جون كوزاك ودايان ويست. رشح الفلم عام 1995 لجائزتيّ أوسكار عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية وجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للشاشة الفضية وجائزة الروح المستقلة عن أفضل سيناريو. رشح الفلم لجائزة بافتا البريطانية عن أفضل سيناريو أصلي عام 1996.

 

 

 

 

 

نشر ألان نص مسرحية سنترال بارك ويست عام 1995. المسرحية جزء من ثلاث مسرحيات ألَّفها ألان من فصل واحد وتحمل عنوان فِعْل يتحدى الموت. المسرحيتان الأخريان عبارة عن اسكتشات تلفزيونية معدَّلة تحمل اسم خط ساخن ومقابلة صحفية.

الكتاب مترجم إلى الهولندية

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم أفروديت الجبارة. اشترك ألان مع هيلينا بونهام كارتر في بطولة الفلم وأخرجه عام 1995. فاز الفلم بجائزة بوتاكا الأسبانية عن أفضل فلم فني عام 1996. رشح الفلم عام 1996 لجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية وجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للشاشة الفضية.

 

 

 

 

 

واحتفالاً بالعيد المئوي للسينما منح مهرجان فينيسا السينمائي ألان جائزة الأسد الذهبي عام 1995. من عادة وودي ألان ألا يحضر حفلات توزيع الجوائز، وكما يحدث كثيراً تسلم الجائزة بالنيابة عنه مدير التصوير الإيطالي كارلو دي بالما الذي أعلن أن تسلم الجوائز نيابة عن ألان أصبح "وظيفة بدوام كامل"!

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم الكل يقول أحبك. اشترك ألان مع إدوارد نورتون ودرو باريمور في بطولة الفلم وأخرجه عام 1996. فاز الفلم عام 1997 بجائزة بوتاكا الأسبانية عن أفضل فلم فني ورشح للجائزة الدولية للسينما – جائزة أوروبية – وجائزة القمر الصناعي الذهبية عن أفضل أداء لممثل في دور مساعد - كوميدي أو موسيقى. وفي عام 1998 فاز الفلم بجائزة توريا الأسبانية عن أفضل فلم أجنبي ورشح لجائزة سيزار الفرنسية عن أفضل فلم أجنبي.

 

 

 

 

نال ألان جائزة عن مجمل إنجازات حياته من نقابة المخرجين الأمريكيين عام 1996.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم تفكيك هاري. اشترك ألان مع كيرستي آلي في بطولة الفلم وأخرجه عام 1997. رشح الفلم عام 1998 لجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية وجائزة بوتاكا الأسبانية عن أفضل فلم فني والجائزة الدولية للسينما – جائزة أوروبية. رشح الفلم للجائزة الكبرى للسينما البرازيلية عن أفضل فلم أجنبي عام 2000.

 

 

 

 

 

نال ألان منحة من الأكاديمية البريطانية لجوائز السينما والتلفزيون الفنية عام 1997.

 

 

 

 

أخرجت باربرا كوبِل الفلم الوثائقي بلوز الرجل الجامح عام 1997. يدور الفلم حول هواية وودي ألان في عزف الجاز بآلة الكلارينيت. شارك ألان في الفلم.

 

 

صدر القرص المضغوط  بلوز الرجل الجامح عام 1998. يضم القرص مختارات تسجيلية من الفلم الوثائقي بلوز الرجل الجامح وموسيقى إضافية سجلتها فرقة نيو أورلينز للجاز الخاصة بوودي ألان. عزف ألان الكلارينيت مع فرقته لما يربو على 25 عاماً.

 

لقطة من القرص المضغوط بلوز الرجل الجامح

 

 

 

 

وودي ألان وفرقة الجاز في ولاية فلوريدا الأمريكية عام 2005

الموقع الرسمي فرقة نيو أورلينز للجاز الخاصة بوودي ألان:

http://www.woodyallenband.com

 

 

 

 

 

 

 

تزوج ألان بسون-يي بريفين في 24 ديسمبر 1997. وقد تبنيا طفلاً وطفلة.

وودي ألان مع زوجته سون-يي في افتتاح فلم فيكي كريستينا برشلونة خلال الدورة الحادية والستين لمهرجان كان السينمائي الدولي

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم المشهور. أخرج ألان الفلم عام 1998، وهو من بطولة جريج موتولا وجيف مازولا.

 

 

 

 

 

حاز ألان عام 1998 جائزة الإنجاز الخاصة من دائرة نقاد السينما في لندن وجائزة عن مجمل إنجازات حياته من جمعية نقاد السينما بلوس انجلوس.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم اللطيف والحقير وأخرجه عام 1999. اشترك بِن دانكِن مع شون بِن وأوما ثورمان في بطولة الفلم. رشح الفلم لجائزة كلوتروديس – جائزة أمريكية – عن أفضل سيناريو أصلي عام 2001.

 

وودي ألان يوجه شون بِن في موقع تصويرفلم اللطيف والحقير.

 

 

 

 

نشر ألان قصة "انتباه أيها العباقرة: الدفع نقداً" في 21 فبراير 2000 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: William Wegman

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم محتالون تافهون. اشترك ألان مع كارولين ساكسون في بطولة الفلم وأخرجه عام 2000.

 

 

 

 

 

نشر ألان قصة "بمقدورك أن تعي إلى الأبد خلال يوم سيء" في 13 نوفمبر 2000 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Bruce Eric Kaplan

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم لعنة العنكبوت الأخضر. أخرج ألان الفلم عام 2001 وشارك في بطولته مع جون تورمي وهيلين هانت وشارليز ثيرون. فاز الفلم بجائزة مهرجان كاتالونيا السينمائي الدولي عن أفضل فلم عام 2001.

 

 

 

 

منحت مؤسسة أمير أستورياس ألان جائزة أسبانيا المرموقة ’أمير أستورياس‘ في الفنون عام 2002.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم نهاية هوليوودية. اشترك ألان في تمثيل الفلم وأخرجه عام 2002، وهو من بطولة تيا ليوني وبوب دوريان.

 

 

 

 

 

صدرت مقالة "الرفض" في 14 إبريل 2003 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Ana Juan

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم أي شيء آخر. أخرج ألان الفلم عام 2003 وشارك في بطولته مع جيسون بيجز وكريستينا ريتشي.

 

 

 

 

 

ظهرت قصة ألان "التمدد" في 28 يوليو 2003 بمجلة ذا نيو يوركر.

 

 

 

 

 

صدرت مقالة "مفاجأة تهز محاكمة ديزني" في 13 ديسمبر 2004 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: George Booth

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم ميليندا وميليندا. أخرج ألان الفلم عام 2004، وهو من بطولة والاس شون ورادا ميتشيل.

 

 

 

 

 

منح مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي ألان جائزة عن مجمل إنجازات حياته عام 2004.

Image:  Eloy Alonso/Reuters/Corbis

وودي ألان يتفقد تمثال له وبجانبه زوجته سون-يي في مدينة أوفييدو الأسبانية في 14 مايو 2005. كان ألان يزور المدينة ليلقي محاضرة حول مستقبل السينما.

 

 

 

 

 

صدر كتاب وودي ألان حول وودي ألان عام 2005. لقد انتظر محبو ألان طويلاً حتى يسمعوه وهو يخبرهم بلسانه عن تفاصيل حياته وطبيعة ذوقه ورؤيته لأفلامه بيد أنه كان عازفاً عن إجراء المقابلات الصحافية المطولة. يحوي هذا الكتاب الحوار المنتظَر، محادثة مع ستيج جوركمان يتحدث ألان فيها بنبرة الصراحة عن نفسه وفنه. يدعوه جوركمان إلى الإسهاب في سيرة أفلامه غير المعروفة وتلك الشهيرة. نتعرف أيضاً إلى تكنيكات ألان في صناعة الأفلام ومشاعره حول مَن يعتمد عليهم من ممثلين وما تأثر به من مؤثرات.

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم نقطة الفوز، أخرج ألان الفلم عام 2005، وهو من بطولة سكارليت جوهانسِن وجوناثان ريس مايرز وألجزاندر أرمسترونج. فاز الفلم عام 2006 بجائزة الجمهور عن أفضل فلم أجنبي واحدة من جوائز سان جوردي الأسبانية وجائزة جويا الأسبانية عن أفضل فلم أوروبي وجائزة أردكا الأسبانية عن أفضل فلم أجنبي وجائزة ديفيد دي دوناتيلو الإيطالية عن أفضل فلم أوروبي.

رشح الفلم عام 2006 لجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو مكتوب للشاشة الفضية وجائزتيّ جولدن جلوب عن أفضل إخراج وأفضل سيناريو وجائزة إدجار ألان بو – جائزة أمريكية – عن أفضل سيناريو وجائزة الجمعية الإلكترونية لنقاد السينما عن أفضل سيناريو أصلي وجائزة سيزار الفرنسية عن أفضل فلم أجنبي. رشح الفلم لجائزة مهرجان روبرت في كوبنهاجن بالدنمرك عن أفضل فلم أمريكي عام 2007.

 

 

 

 

 

 

صدرت مقالة "فوق القانون، أسفل نوابض السرير" في 21 نوفمبر 2005 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Peter de Sève

 

 

 

 

Photo: Colin Swan. 9 January 2006. Woody Allen playing his clarinet in a concert in New York City.

وودي ألان يلعب الكلارينت في إحدى الحفلات الموسيقية في مدينة نيويورك, 9 يناير 2006

 

 

 

 

 

صدرت مقالة "وعليه أكَل ‏زرادشت‏" في 3 يوليو 2006 بمجلة ذا نيو يوركر حول اكتشاف "كِتاب حِمْية فريدريك نيتشه."

Cover Print: Christoph Niemann

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم سبق صحفي. أخرج ألان الفلم عام 2006، وهو من بطولة هيو جاكمان وسكارليت جوهانسِن. رشح الفلم لجائزة جويا الأسبانية عن أفضل فلم أوروبي عام 2007.

 

 

 

وودي ألان في موقع تصوير أحد الأفلام في لندن في 20 يوليو 2006

 

 

 

 

صدرت مقالة ألان "قانون بينشوك" في 2 أكتوبر 2006 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Jean-Jacques Sempé

 

 

 

 

 

نشر ألان المجموعة القصصية دفاع بدعوى الجنون: المجموعة النثرية الكاملة عام 2007.

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم حلم كاساندرا. أخرج ألان الفلم عام 2007، وهو من بطولة كولين فيريل وإيوان ماكجريجور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشر ألان كتاب فوضوية مجردة عام 2007. يتناول الكتاب مواضيع تتراوح بين الجنس والفن؛ الطعام والجريمة. تحوي المجموعة قصص "التمدد" و"بمقدورك أن تعي إلى الأبد خلال يوم سيء" و"انتباه أيها العباقرة: الدفع نقداً" ومقالات "قانون بينشوك" "وعليه أكَل ‏زرادشت‏" و"فوق القانون، أسفل نوابض السرير" و"مفاجأة تهز محاكمة ديزني" و"الرفض."

 

 

 

 

 

صدرت مقالة "فوق وحول وعبر معاليك" في 26 مايو 2008 بمجلة ذا نيو يوركر.

Cover Print: Peter de Sève

 

 

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو فلم فيكي كريستينا برشلونة. أخرج ألان الفلم عام 2008، وهو من بطولة بينيلوبي كروز وخافير بارديم وسكارليت جوهانسِن. فاز الفلم عام 2009 بجائزة الروح المستقلة عن أفضل سيناريو – الجائزة مقدَمة من منظمة الفلم المستقل – وجائزة الجمهور عن أفضل فلم واحدة من جوائز سان جوردي الأسبانية عام 2009. رشح الفلم لجائزة نقابة الكُتاب الأمريكيين عن أفضل سيناريو أصلي عام 2009.

 

 

 

 

 

صدرت مقالة ألان "فكر جيداً وسترجع ذاكرتك" في 10 نوفمبر 2008 بمجلة ذا نيو يوركر حول فقدان الذاكرة.

Cover Print: Brian Stauffer

 

 

 

 

 

صدرت مقالة "ذيول مانهاتن" في 30 مارس 2009 بمجلة ذا نيو يوركر تعليقاً على فضيحة احتيال المستثمر الأمريكي بيرنارد مادوف على مستثمري العالَم.

Cover Print: Bruce McCall

 

 

 

 

 

كتب ألان سيناريو آخر أفلامه أيا كان ما ينفع. أخرج ألان الفلم عام 2009، وهو من بطولة لاري ديفيد.

 

 

 

 

 

 

Copyright © 2009 Albawtaka Review. All Rights Reserved.